برلين: اعلن وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير الاربعاء ان المانيا استقبلت بين يناير وسبتمبر 213 الف طالب لجوء، في انخفاض كبير مقارنة مع 890 الفا خلال العام 2015.

وقال الوزير الالماني مقدما الارقام الخاصة بطالبي اللجوء خلال الفصول الثلاثة الاولى من العام 2016 "ان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة تعطي ثمارها". وكانت المانيا استقبلت خلال الفصول الثلاثة الاولى من العام 2015 نحو 577 الف طالب لجوء.

ونظرت الاجهزة الادارية المكلفة طلبات اللجوء في 460 الف ملف، اي بزيادة تبلغ 165% مقارنة بالاشهر التسعة الاولى من العام 2015. واوضح الوزير انه خلال شهر سبتمبر الماضي وحده، اتخذت قرارات بشأن 70 الف ملف لطالبي لجوء.

وكانت المانيا استقبلت خلال العام الماضي 890 الف طالب لجوء، ما اعتبر رقما قياسيا، ووضع الادارات الرسمية تحت ضغوط كبيرة، ودفع قسما من الراي العام الى انتقاد سياسة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في مجال الهجرة.

ما اسهم في الحد من تدفق طالبي اللجوء الى المانيا اقفال "طريق البلقان" بين اليونان والمانيا، وتوقيع اتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا في مارس الماضي.

واعلن المكتب الفدرالي للمهاجرين واللاجئين في نهاية اغسطس الماضي انه يتوقع ان تستقبل المانيا 300 الف طالب لجوء خلال العام الحالي، اي ثلث ما تم استقباله خلال العام 2015.