نصر المجالي: رغم تصاعد حدة التصريحات والتوتر بين موسكو وواشنطن وعواصم غربية، أعلنت وزارتا الخارجية الروسية والأميركية عن اجتماعين حول الأزمة السورية يومي السبت والأحد المقبلين في لوزان السويسرية والعاصمة البريطانية لندن.&

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، إن اجتماعا بشأن سوريا سيعقد السبت المقبل بحضور بلاده والسعودية وتركيا والولايات المتحدة، لبحث سبل الخروج من الأزمة المتفاقمة في سوريا.

وأفادت الخارجية الروسية في بيان أن الاجتماع الذي سيعقد في&مدينة لوزان في سويسرا، سيناقش "الخطوات الممكنة" من أجل وقف القصف المكثف على مدن سورية عدة، لا سيما مدينة حلب شمال غرب&سوريا.

وأضافت الخارجية الروسية في بيانها قائلة إنه "في 15 أكتوبر في لوزان، سيعقد لقاء بين وزيري الخارجية الأميركي والروسي ووزراء من عدة دول أساسية في المنطقة لدراسة إمكانية اتخاذ إجراءات تتيح تسوية النزاع السوري".

وصرح لافروف في مقابلة مع شبكة (سي إن إن)، الأربعاء، أن المحادثات يجب أن تشمل تركيا والسعودية، ويحتمل قطر، كما نقلت وكالة "فرانس برس" عن شبكة "سي إن إن" الأميركية.

ونقلت الشبكة عن لافروف قوله: "نرغب في عقد لقاء بهذه الصيغة المصغرة لإجراء محادثات عمل وليس نقاشات مثل تلك التي تجري في جمعية عامة".

اعلان الخارجية الأميركية&

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية الأميركية يوم الأربعاء إن وزير الخارجية جون كيري سيسافر إلى سويسرا وبريطانيا يومي السبت والأحد لعقد اجتماعات مع وزراء خارجية وشركاء دوليين بشأن تطوير نهج متعدد الأطراف لحل الأزمة السورية.

وجاء في بيان الخارجية أن كيري سيزور لندن يوم الأحد بعد زيارة كيغالي في رواندا يومي الخميس والجمعة لحضور محادثات بشأن المناخ وأيضا بعد زيارة لوزان السويسرية يوم السبت.

وتأتي هذه اللقاءات فيما تشهد سوريا أسوأ أعمال العنف وتشن القوات الحكومية مدعومة من الطائرات الروسية هجوما ضاريا على مناطق شرق حلب التي يسيطر عليها المسلحون، فيما أوقفت واشنطن محادثاتها مع موسكو بشأن وقف إطلاق النار في البلد المضطرب.

&وأكد مصدر في وزارة الخارجية الأميركية الاتفاق على عقد اللقاء، وقال: "يمكن تأكيد لقاء لوزان الذي سيكون مع مشاركين إقليميين أساسيين وكذلك روسيا".