الرباط: تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني( مخابرات داخلية) ، بتنسيق مع المصالح الأمنية الاسبانية، اليوم الأربعاء، من تفكيك شبكة إرهابية، تتكون من عنصرين مواليين لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"( داعش) ينشطان بمدينتي تطوان والفنيدق شمال البلاد .
وذكر بيان لوزارة الداخلية المغربية ، أن هذه العملية الأمنية تزامنت مع إيقاف شريكين للمشتبه بهما يقيمان بإسبانيا، وذلك في إطار الشراكة الأمنية الاستراتيجية بين البلدين في سياق مواجهة المخاطر الإرهابية المتنامية والمساهمة الفعالة في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.
وأوضح البيان أن التحريات الأولية أظهرت أن عناصر هذه الخلية الإرهابية على صلة وثيقة بمقاتلين ينشطون بالساحة السورية -العراقية في إطار التنسيق لاستقطاب وإرسال متطوعين للجهاد بصفوف "داعش".
وأضاف أنه سيتم تقديم المشتبه فيهما إلى العدالة فور انتهاء الأبحاث التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مشيرا إلى أن هذه العملية تندرج في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة الخطر الإرهابي.
من جهة اخرى ، تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، منتصف نهار الأربعاء، من توقيف شخص تبدو عليه علامات الخلل العقلي يشتبه في تورطه في إجراء مكالمات هاتفية تتضمن تهديدا بارتكاب أعمال إرهابية. 
وذكر بيان للمديرية العامة للأمن الوطني المغربي أن المشتبه فيه كان أجرى ثلاث مكالمات هاتفية صباح اليوم مع قاعة المواصلات بمنطقة أمن درب السلطان الفداء، يدعي فيها أنه ينتمي لتنظيم إرهابي ومهددا بارتكاب أفعال إرهابية. 
وأضاف المصدر ذاته أن المعطيات الميدانية المنجزة، مدعومة بالخبرات التقنية، مكنت من تشخيص هوية المعني بالأمر وتوقيفه بمسكن عائلته، حيث أظهرت المعاينات الأولية تسجيل بعض علامات الاضطراب النفسي عليه. 
وقد تم، حسب المصدر ذاته، إخضاع المشتبه فيه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة وذلك لتحديد جميع ظروف وملابسات القضية.