بهية مارديني: يبدو أنّ آخر طرق الهروب الى أوروبا لن تقف عند الغطس في سيارة تحمل سائلا من الشوكولاته أو الركض على السكك الحديدية ما بين الحدود، فقد نشرت سكاي نيوز تقريرا عن تهريب المهاجرين عبر خزانات خاصة صنعت في السيارات الكبيرة من أجل ذلك ونشرت صورا مأساوية.

وأكد التقرير أنه تم تهريب 300 مهاجر على الأقل عبر الاتحاد الأوروبي في خزانات خاصة.

ويواجه خمسة من سلوفاكيا اتهامات تهريب البشر بعد إلقاء القبض عليهم في سلسلة من المداهمات من قبل الشرطة السلوفاكية الأسبوع الماضي.

وقد اتهموا بترتيب السفر للمهاجرين ليتم تهربيهم من المجر الى أوروبا الغربية.

وتصل التهم التي يواجهونها في حال الادانة إلى 10 سنوات سجنا، وعادة ما يتقاضى المهربون ، عبر شبكات باتت معروفة ويسهل الوصول اليها مبالغ طائلة، على أن تكون الرحلة مقسمة عبر مقاطع ويختلف المبلغ المدفوع للمهرب حسب المقطع.

على سبيل المثال، هناك مهربون يساعدون المهاجرين على التسلل من ليبيا الى اليونان أو من مصر الى اليونان أو من تركيا الى اليونان ثم يتم توزيعهم بطرق شتى حسب المبلغ المدفوع الى اوروبا.

تعتبر بريطانيا على سبيل المثال من اكثر الدول التي تكلف المهاجرين مبالغا اضافية لصعوبة الوصول من فرنسا، وخاصة بعد المطالبات باغلاق الحدود نهائيا وغالبا ما ينتظر الموت أو الاعتقال أو عمليات النصب من قبل المهربين هؤلاء، فيما يتحقق حلم الوصول الى أوربا لدى عدد من المهاجرين وسط مخاوف كبيرة من الاتحاد الأوربي من تفاقم هذه الأزمة.

قالت الشرطة إن المهاجرين من سوريا وباكستان وأفغانستان ينقلون في خزانات مصممة خصيصا في السيارات من أجل هذا الغرض.

واتهم المهربون بتقاضي مبالغ من كل مهاجر مابين 500 € و € 1000 (£ 450- 900 £).

ويرجح أن الشرطة قد اعترضت طريق المتسللين على الحدود المجرية فيما أظهرت لقطات الشرطة المجرية مهاجرا يحاول التسلق للخروج من خزان وقود ضيق تحت السيارة.

ومن غير الواضح كم عدد المهاجرين الذين كانوا معبئين في خزان في وقت واحد الأمر الذي يعرض بعضهم للاختناق خاصة الأطفال والنساء والمرضى.