بين تأكيد الأمر من النائب اللبناني جورج عدوان بأن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري سيرشح قريبًا رئيس تكتل التغيير والاصلاح&العماد ميشال عون للرئاسة، وبين نفي الموضوع، ما هو موقف المواطن اللبناني؟

إيلاف من بيروت: أوضح النائب اللبناني جورج عدوان، أنه في الأسبوع المقبل سيدعم رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري ترشيح العماد ميشال عون، معتبرًا أن هذا "التطوّر سيؤدي إلى انتخاب رئيس في الجلسة المقرّرة".

من جهة أخرى، ذكرت معلومات صحافية أن نسبة التفاؤل العوني تراجعت بالوصول إلى بعبدا، إثر إلغاء سعد الحريري اطلالته التلفزيونية عبر المؤسسة اللبنانية للارسال الخميس المقبل، حيث كان يفترض أن يشير إلى تبنيه ترشيح العماد ميشال عون علانية، كما يشترط عون وحلفاؤه، وتبعًا لذلك تحوّل التركيز عن الرئاسة الى الذكرى، وصرف العماد عون النظر عن المشاركة المباشرة.

مصادر المستقبل ردّت تريث الحريري الى الحاجة لإزالة الالتباسات، وليس للتراجع، وحمّلت حزب الله مسؤولية العرقلة، والذي يسعى بعدما حشره الحريري باستدارته نحو عون في زاوية ضيقة، وشكلت انتفاضة بري بواسطة السلة مخرجًا موقتًا له.

وسبق تريث الحريري تأجيل سفر وزير الخارجية جبران باسيل إلى استراليا ونيوزيلندا بسبب التطورات الرئاسية التي كانت منتظرة.

وبمقتضى التفاهم السابق للتريث، كان يفترض أن يعلن الحريري تبني ترشيح عون بوجوده في بيت الوسط ليتولى صاحب البيت شرح أبعاد موقفه المستجد في محاورة تلفزيونية.

وتقول مصادر قريبة من المستقبل إن تريث الحريري مرده عدم الاطمئنان الى موقف حلفاء العماد عون من تسميته لرئاسة الحكومة العتيدة، وقد تولى التعبير عن هذا الرفض.

بين الإقرار والتأكيد على ترشيح الحريري لعون هذا الأسبوع، وبين نفي الأمر، ما الذي يتوقعه المواطن اللبناني، وهل فعلاً يتوقع المواطن أن ترشيح الحريري لعون أصبح قريبًا؟

عون الأجدر

يعتبر المواطن خليل فرحات أن عون من أشد المتقنين للعبة المناورة، حيث يذهب إلى أقصى البعيد ويعود ليرفع السقف عاليًا بوجه الجميع، وقد أظهر التجمع العوني أمس مدى دقة الجماهير وحرفيتها في العمل على إيصال عون إلى الرئاسة، وأرادت كل تلك الجماهير أن تؤكد أن عون لا يزال الرقم الصعب بالنسبة للمسيحيين في لبنان، وهو الذي يجب أن يكون رئيسًا للجمهورية في لبنان، سواء أحب ذلك الفريق الآخر، أو لم يعجبه الأمر، ويؤكد فرحات أن عون سيأتي إلى الرئاسة سواء رشّحه الحريري هذا الأسبوع أو لم يفعل، لأنه الأجدر أن يكون رئيسًا للجمهورية في لبنان.

مناورة؟

رانيا أبو فاضل، تتساءل هل فعلاً الحريري يريد أن يرشح عون أم إنها فقط مناورة لكسب المزيد من الوقت، علمًا أن أعضاء تيار المستقبل لا يزالون يرفضون فكرة تسمية الحريري لعون، فهل سيقنعهم الحريري به، وهل سيمضي فعلاً بترشيح عون هذا الأسبوع، يبقى الأمر رهنًا بالنسبة لأبو فاضل بتطورات المنطقة إقليميًا، لأننا اعتدنا أن تأتي كلمة السر من الخارج خصوصًا في مسألة انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان.

تاريخ مظلم

معين سركيس يعود بالذاكرة إلى ما قام به رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون عندما كان مسؤولاً وكيف أنه دفع البلاد إلى حروب متتالية، وهو بالتالي يخشى أن تعود تلك الحقبة مع إمكانية وصوله إلى سدة الرئاسة، ويتساءل ألا يملك اللبنانيون طاقات أخرى وكفوءة غير عون يمكنها أن تستلم سدة الرئاسة الأولى في لبنان؟.
&