المسبار شياباريلي يصل المريخ الأربعاء

يتجه مسبار الفضاء الأوروبي شياباريلي للهبوط على سطح كوكب المريخ.

فقد انفصل المسبار البالغ وزنه 577 كيلوجراما الأحد عن مركبة الفضاء إكسومارس تريس غاز أوربيتر في الساعة 1442 بتوقيت غرينتش، وبدأ عملية الهبوط.

والمسبار الآن في طريقه لسطح الكوكب الأحمر، والمقرر أن يصله الأربعاء.

والهدف من هذا المسبار هو إظهار قدرة وكالة الفضاء الأوروبية (Esa) على الهبوط على سطح المريخ.

ويمثل المسبار شياباريلي، الذي استغرقت رحلته سبعة أشهر من الأرض في إطار البرنامج الأوروبي الروسي "إكسومارس"، ثاني محاولة أوروبية لإنزال مركبة على المريخ بعد مهمة فاشلة من المركبة البريطانية بيغل 2 عام 2003.

وأكد المراقبون في مركز عمليات الفضاء بوكالة الفضاء الأوروبية في دارمشتات بألمانيا نجاح عملية انفصال المسبار عن المركبة الأم.

ويشق شياباريلي طريقه حاليا للمريخ بشكل آلي، إذ لا يمكن إعطائه توجيهات جديدة. كما أن عملية الهبوط الأربعاء ستحدث بشكل آلي تماما.

وسيقضي المسبار السنوات القادمة في دراسة المكونات المناخية مثل غاز الميثان وبخر المياه وثاني أكسيد النيتروجين، ورغم أن كميات هذه الغازات صغيرة جدا إلا أنها وخصوصا الميثان تحمل مفاتيح النشاط الحالي على الكوكب.

ويعتقد العلماء أن غاز الميثان، وهو مادة كيميائية توجد على الأرض، ربما يكون قد نشأ عن كائنات مجهرية دقيقة.

وتتضمن المرحلة الثانية من مهمة إكسومارس، التي تأجلت إلى عام 2020 بدلا من عام 2018، إرسال كبسولة أوروبية إلى سطح المريخ، وستكون الأولى من نوعها ذات القدرة على الحركة والحفر على سطح الكوكب لجمع عينات وتحليلها.