تنظم في مدينة طنجة المغربية (شمال) من 26 إلى 29 أكتوبر الجاري فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان "أوروبا الشرق" للأفلام الوثائقية، بعد النجاح الكبير الذي عرفته دوراته الثلاث الأولى التي احتضنتها مدينة أصيلة.

إيلاف من الرباط: تسعى هذه التظاهرة السينمائية الكبرى، المنظمة من قبل الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية، بدعم من جهة طنجة - تطوان- الحسيمة وبلدية طنجة والمركز السينمائي المغربي ومجلس الجالية المغربية في الخارج ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، تسعى إلى ربط الجسور والصلة بين الشرق وأوروبا وتقديم مشاهد وثائقية هادفة ومفيدة.

الجوائز الممنوحة
يترأس لجنة تحكيم الدورة الرابعة للمهرجان المخرج السينمائي والمؤلف، خالد بن عبد الرحيم الزدجالي من عمان، الذي يتولى رئاسة مهرجان مسقط السينمائي والجمعية العمانية للسينما، ونائب رئيس الجمعيات السينمائية العربية.

مشاركون في إحدى الدورات السابقة

كما تضم اللجنة، التي ستمنح جائزة ابن بطوطة الكبرى، وجائزة ابن بطوطة لأحسن إخراج، وجائزة ابن بطوطة لأحسن سيناريو وجائزة ابن بطوطة للتفرد، إلى كل من المخرجة الإسبانية، إيرين غوتريز، والمخرجة والمنتجة والإعلامية الفلسطينية، روان الضامن، فضلًا عن الناقدة والفنانة الموسيقية، جيورجيانا فيولانتي من إيطاليا، والمنتج السينمائي المغربي خالد الزايري.

الأفلام المشاركة
ويشارك في هذه المسابقة الفيلم الجزائري - الفرنسي، "عائلتي بين أرضين" لنادجة حاريك، و"ثلوث الحجاب" لمازن الخيرات من الإمارات، و"أثار الإسلام في اليونان" لكمال سيفتسي من تركيا، و"كمال جنبلاط الشاهد والشهيد" لهادي زكاك من لبنان، ثم "البوخاراس" لطابو بلانكو رافائيل من إسبانيا، فضلًا عن" بيت بيوت"، من فرنسا ولبنان لمخرجته ندين ناعوس، و"من لولا إلى ليلى" لملينا بوشات من بلجيكا، إلى جانب "ضباب سريبرينيتسا" لسامير ميهانوفيتش من البوسنة، و"طائر الشمس" للفلسطيني عياد نبع، و"رجاء بنت الملاح" لعبد الإله الجوهري من المغرب.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان "أوروبا الشرق" للأفلام الوثائقية، الذي تأسس سنة 2013، احتفى في دورته الثالثة بدولة بولونيا كضيف شرف، وهي الدورة التي منحت جائزتها الكبرى إلى الوثائقي السويسري "الملجأ" لمخرجه "فرناند ميلغيار".