GMT 1:24 2016 الخميس 20 أكتوبر GMT 9:44 2016 السبت 22 أكتوبر :آخر تحديث
قضايا الهجرة والمحكمة العليا والإجهاض وحيازة السلاح

تبادل إتهامات حاد بين ترامب وكلينتون في آخر مناظرة

إيلاف- متابعة

لوس انجليس: اعتبرت المرشحة الديموقراطية الى الانتخابات الرئاسية الاميركية هيلاري كلينتون خلال المناظرة الرئاسية الاخيرة مع منافسها الجمهوري دونالد ترامب، مساء الاربعاء، أن الملياردير المثير للجدل هو المرشح الرئاسي "الاكثر خطرًا" على الاطلاق في التاريخ الاميركي المعاصر.

وبعدما استخدم ترامب ضد كلينتون تصريحات سابقة ادلى بها كل من منافسها في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي بيرني ساندرز ومدير حملتها الانتخابية جون بوديستا، اجابت وزيرة الخارجية السابقة مخاطبة ترامب "عليك أن تسأل بيرني ساندرز أي مرشح يؤيد. لقد قال إنك الشخص الاكثر خطرًا الذي يترشح للانتخابات الرئاسية في التاريخ الاميركي المعاصر، وانا اوافقه الرأي".

قبول النتائج 

من جانبه، رفض المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب مساء الاربعاء، التعهد بقبول نتيجة الانتخابات الرئاسية المقررة في 8 نوفمبر ايًا تكن، مؤكدًا انه يريد ابقاء "التشويق" بهذا الشأن.

وقال ترامب خلال المناظرة الثالثة والاخيرة مع كلينتون ردًا على سؤال عما اذا كان سيقبل الاجابة ايًا تكن، "سأنظر في الامر في حينه"، مضيفًا "ما رأيته حتى الآن سيئ للغاية"، في اجابة أثارت حفيظة كلينتون التي قالت "هذا امر مروع".

وعقب مدير المناظرة الصحافي كريس والاس على ترامب بالقول إن الديموقراطية الاميركية تقوم على تقليد عريق هو الانتقال السلمي للسلطة عبر اعتراف المرشح الخاسر بفوز منافسه، فردّ ترامب قائلاً "انا أقول لك انني سأخبرك في حينه. سأترككم تعيشون التشويق، حسنًا؟".

ولكن كلينتون انتفضت لهذه الاجابة واصفة تصريح منافسها بأنه "مروع"، وقالت "انه يحط من قدر ديموقراطيتنا ويشوهها. يفزعني أن يتخذ مرشح احد حزبينا الرئيسيين مثل هذا الموقف".

ترحيل المهاجرين

اعتبرت هيلاري كلينتون خلال المناظرة الرئاسية الاخيرة أن خطة الاخير لترحيل المهاجرين غير الشرعيين ستؤدي اذا ما طبقت الى "تمزيق البلاد".

وقال كلينتون "لا اريد أن أرى قوة الترحيل التي تحدث عنها دونالد (..) اعتقد انها فكرة ستؤدي الى تمزيق بلدنا".

في المقابل، ذكر الملياردير الجمهوري بأنه يعتزم اذا ما اصبح رئيسًا بناء جدار فصل على الحدود مع المكسيك لوقف الهجرة غير الشرعية.

وقال ترامب إن "برنامجها هو ازالة الحدود. ستكون لدينا كارثة في التجارة والحدود".

وردًا على سؤال لمدير المناظرة بشأن ما نشره ويكيليكس نقلاً عن معلومات سرية، تمت قرصنتها من الحساب البريدي لمدير حملتها جون بوديستا، قالت كلينتون إن ما قصدته في قولها إنها تأمل بحدود مفتوحة هو "سوق مشتركة في عموم النصف الشمالي من القارة الاميركية"، مضيفة "كنت أتحدث عن الطاقة".


في أخبار