أسامة مهدي: على الرعم من تطمينات محافظ مدينة كركوك الشمالية العراقية لسكانها بالسيطرة على الوضع الامني فإن مصدرا أمنيا اكد استمرار المعارك فيها بين القوات الامنية وعناصر داعش الذين هاجموها بالانتحاريين والمفخخات ما استدعى تدخل طيران التحالف الدولي لحسم القتال.

واكد مصدر امني في مدينة كركوك (255 كم شمال شرق بغداد) استمرار الاشتباكات بين القوات الامنية وعناصر تنظيم داعش الذين هاجموها بالعشرات فجر اليوم &فيما ترتفع سحب الدخان من عدد من احياء كركوك.

وقال المصدر ان الاشتباكات مستمرة قرب مبنى المحافظة وقرب عمارة بلازا مول بعد تحصن عناصر داعش من القناصة في الدور السكنية في المنطقة.

واوضح المصدر بحسب وكالات انباء محلية اطلعت عليها "إيلاف" ان اشتباكات اخرى لا تزال مستمرة في فندق في وسط المدينة واخرى في&حي دوميز قرب مسجد بجنوب كركوك وحي واحد حزيران، فيما يحلق طيران التحالف الدولي بكثافة في سماء المدينة.

واشار الى ان حظر التجوال في المدينة الذي تم فرضه صباح اليوم ما زال ساري المفعول حتى إشعار آخر.

واضاف ان القوات الأمنية قتلت عددا كبيرا من مسلحي داعش الذين هاجموا كركوك من دون ذكر عددهم وبينهم انتحاريون وقناصة.

وقد وصلت تعزيزات عسكرية الى كركوك لدعم قواتها الامنية في الاشتباكات المسلحة التي تخوضها مع المهاجمين.

واشارت وزارة الكهرباء إلى ان عدد ضحايا هجوم عناصر داعش على محطة كهرباء دبس في&كركوك قد ارتفع الى 34 قتيلا وجريحا بينهم عاملون إيرانيون الى جانب توقف المحطة عن العمل.

ورغم ذلك قال محافظ كركوك نجم الدين كريم إنه تمت السيطرة تماماً على الوضع الأمني في المحافظة &
وقال في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" إن القوات الأمنية وقوات البيشمركة وقوات مكافحة الإرهاب تسيطر تماماً على الوضع الأمني في كركوك، موضحا ان خلايا نائمة لداعش هي التي قامت بمهاجمة بعض المقار والمواقع الأمنية في المدينة التي يقطنها اكراد وتركمان وعرب.

وفي وقت سابق اليوم هاجم انتحاريو تنظيم داعش مقار امنية ومحطة كهربائية في مدينة كركوك شمال شرق العراق ما اسفر عن مقتل واصابة العديد من الاشخاص حيث اعدم مسلحو التنظيم موظفين ايرانيين في شركة كهربائية وتم حظر التجوال.

وقد تبنى تنظيم الدولة الاسلامية داعش عبر وكالة "أعماق" التابعة له الهجمات التي تعرضت لها كركوك وما اسماها "العملية الاستشهادية" في الدبس .. وقالت الوكالة ان "قوات الدولة الإسلامية تهاجم مدينة كركوك من عدة محاور" .. مشيرة الى انها "أحكمت السيطرة على نحو نصف مدينة كركوك".

ويأتي هجوم داعش بينما تشن القوات العراقية منذ الإثنين الماضي عملية واسعة لاستعادة الموصل ثاني أكبر مدن العراق التي سيطر عليها التنظيم في يونيو عام 2014.