إيلاف من لندن: اعادت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية انتخاب الدكتور فريد أيار امينا عاما للاتحاد لمد خمس سنوات .

وابلغ أيار “إيلاف" اليوم ان المؤتمر الرابع والاربعون لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) الذي عقد اجتماعاته في الكويت خلال اليومين الماضيين قد اعاد إنتخابه أمينا عاما للاتحاد بالإجماع وللمرة السابعة ولفترة جديدة تبدأ اعتبارا من انتهاء فترته الحالية نهاية هذا العام ولمدة خمس سنوات مقبلة.

وأشار الى ان القرار الذي اتخذه المؤتمر بهذا الصدد جاء نظراً للظروف الحالية التي تمر بها الدول العربية من تغييرات على مستويات عديدة مما يفرض وجود خبرة لشاغل منصب الامين العام للاتحاد ولضمان الاستمرارية في عمل الاتحاد ولا سيما مع المنظمات الاقليمية والدولية ووجود استحقاقات مستقبلية دولية امام الاتحاد مما يحتم التواصل في العمل واستمرار المشاركة في اللجان الدولية.

وحول هذا الانتخاب قال الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الانباء الكويتية / رئيس اتحاد وكالات الانباء العربية ان إعادة إنتخاب أيار كسب لهذه المنظمة الاعلامية الاقليمية وللاعلام العربي بشكل عام منوها الى أن وجوده ضمانة أكيدة لمسيرة اعلامية طويلة هدفها ان تكون العملية الاعلامية العربية في اعلى مستوياتها.

شخصية دولية

ومن جانبه اشار عبد الله بن فهد الحسين رئيس وكالة الانباء السعودية / رئيس المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الانباء الى ان أيار طاقة كبيرة في مجال الاعلام وشخصية دولية تمثل الصدق في العمل الاعلامي لذلك تم الاتفاق على استمراره في مهمته لان الامة العربية بحاجة ماسة الى الاشخاص الذين يملكون القدرة الكاملة في مجال اختصاصهم ويعملون بتفان واخلاص . 

اما شيخ الصحافيين العراقيين الاستاذ محسن حسين جواد فقد قال في صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ان "هذا خبر فريد يستحق منا نحن الصحافيين العراقيين التوقف عنده، فقد أعيد إنتخاب زميلنا من وكالة الانباء العراقية الشهيدة (واع) د. فريد ايار اميناً عاماً لاتحاد وكالات الانباء العربية للسنوات الخمس المقبلة، ما يستحق الفخر ان فريد أيار يشغل هذا المنصب منذ ان رشحته (واع) عام 1975 ويجدد له في كل مرة طوال 41 عاماً وهي اطول فترة لمن يشغلون الأمانة العامة لاي منظمة او مؤسسة عربية او دولية فيجدر بنا أن نهنئه كما هنأنا الاخ مؤيد اللامي بإنتخابه رئيسا لاتحاد الصحافيين العرب ليمسك اثنان من الزملاء العراقيين اهم منظمتين صحافيتين في الوطن العربي..

وعبر فريد أيار عن أسفه لغياب العراق عن إجتماعات اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) التي انعقدت في الكويت وهو غائب عن الاتحاد منذ عام 2003 اثر قرار المحتل الاميركي بإغلاق وكالة الانباء العراقية (واع) وتشريد المئات من منسبيها بعد 44 عاماً من العمل الصحافي المتميز وقد كانت العنصر الرئيسي في تأسيس اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) وقدمت له احد ابنائها لقيادة الاتحاد.

الثقة

 اما نقيب الصحافيين العراقيين/ رئيس إتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي فقد اعتبر تجديد انتخاب أيار للمرة السابعة أمينا عاما لاتحاد وكالات الانباء العربية تأكيد على الثقة التي غرسها بفعله المقتدر في نفوس قيادات وكالات الانباء العربية بالشكل الذي اصبح فيه قدوة لكل عمل صحافي متميز وفي ادارة المؤتمرات ليس فقط على المستوى العربي وإنما تعداه الى المستوى العالمي .

والمعروف ان أيار عراقي الجنسية ولد ببغداد وتخرج في مدارسها ونال شهادة البكالوريوس في الفلسفة من كلية الاداب العراقية وعمل في المجال الصحافي والاعلامي بوكالة الانباء العراقية لسنوات ثم حصل على الدكتوراه من جامعة لاييزك الالمانية منتصف سبعينات القرن الماضي بعدها عاد الى بغداد والتحق بإتحاد وكالات الانباء العربية بشكل مستمر ما عدا فترة ثلاث سنوات ما بين 2005 – 2007 امضاها في العمل مفوضا في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حيث شغل منصب الناطق الرسمي فيها وساهم في إجراء خمس انتخابات طوال تلك الفترة كانت حصيلتها صدور الدستور الدائم للعراق في 15 سبتمير عام 2005 وانتخاب اول برلمان عراقي في 15 كانون اول 2015 .