إيلاف من بيروت:&تبدو النصيحة غاية في السهولة والوضوح،&تناول الخضر، ومارس الرياضة وبالطبع خذ فيتاميناتك. ولكن في الواقع، لم تجد البحوث أي إثبات أنّ الفيتامينات والمكملات الغذائية مفيدة، لا بل بالعكس، فهي قد تكون مضرّة، وبعضها قد يسبّب السرطان أو أمراضًا أخرى، ولكن للأسف لم يتوقّف الناس عن أخذ أقراص وحبوب منها.

إليكم تصنيف واضح للفيتامينات والمكملات، يخوّلكم التمييز بين المفيد والمضر. هل ينبغي اجتنابها أم الاستعانة بها؟

الفيتامينات المتعددة: ابتعد عنها

لعقود، ساد اعتقاد بأنّ الفيتامينات المتعددة ضرورية للصحة، فالفيتامين B يزوّدك بالطاقة والـC يعزّز مناعتك والـA يقوّي نظرك،&ولكن بإمكانك الحصول عليها من خلال اتّباع نظام غذائي متوازن، لأنّ فائضًاً منها قد يتسبب بضرر كبير ويرفع نسبة الوفاة.

الفيتامينات قد تسبب&ضررًا كبيرًا وترفع نسبة الوفاة

&

فيتامين D: مفيد للصحة&

الفيتامين D ضروري لأنّه يقوي عظامك، ويساعدها على امتصاص الكالسيوم، كما إنّه يطيل عمرك، لكنّك لا تجده في كل الأطعمة. وقد ينتجه جسمك عندما تتعرّض لأشعة الشمس ولكن ليس في فصل الشتاء، ما يجعل تناوله ضرورياً.

فيتامين دي يقوي العظام

&

اجتنب مضادات الأكسدة

الفيتامينات A وB وC هي مضادات للأكسدة، ويمكن إيجادها في الخضر والفواكه وفي التوت على وجه الخصوص، ويقال إنّها تحمي من السرطان،&أما إذا تناولتها بشكل فائض فهي قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان ونسبة الوفاة.

مضادات الأكسدة يمكن إيجادها في الخضار والفواكه

&

فيتامين C: غير نافع&

لن يفيدك في التغلّب على زكامك كما إنّ كميات كبيرة منه قد تزيد احتمال نشوء حصى الكلى المؤلمة. عوضاً من أخذ أقراص منه، يمكنك أن تأكل الحمضيات والأطعمة الطبيعية، علماً أنّه موجود بكثرة في الفراولة.

تناول الحمضيات والأطعمة الطبيعية

&

فيتامين B3: لا تأخذه

على الرغم من ترويجه لمحاربة الزهايمر&وأمراض القلب، فقد كشفت الدراسات أنّه غير مفيد، لا بل يزيد الالتهابات ومشكلات الكبد والنزيف الداخلي،&اجتنبه وتناول عوضاً من ذلك سمك السلمون أو التونا أو الشمندر.

فيتامين بي ٣&يزيد الالتهابات ومشكلات الكبد والنزيف الداخلي

&

البروبيوتيكس: غير ضرورية&

البروبيوتيكس هي مكمّلات غذائية بكتيرية غالية الثمن ينصح بتناولها لدعم نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتعزيز الصحة، لكنّ العلم لم يتقدّم بعد لدرجة يجعل منافعها أكيدة، لذلك يمكنك الاعتماد على الكميات القليلة التي تجدها في اللبن والأطعمة المخمرة.&

الاعتماد على الكميات القليلة التي تجدها في اللبن والأطعمة المخمرة

&

تناول الزنك

خلافاً للفيتامين C، يعتبر الزنك من المواد القليلة النافعة للقضاء على الزكام، فهو يوقف الفيروسات التي تتسبّب به ويخفّف عوارضه القاسية.

يوقف الفيروسات التي تتسبّب به ويخفّف عوارضه القاسية

&

الفيتامين E: استغن عنه&

&فائض منه قد يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، لذلك، استبدله بالسبانخ والحبوب الخضراء.

يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان

&

حمض الفوليك: مفيد للحمل والطفل

هو نوع من الفيتامين B يستخدمه جسمنا لتجديد الخلايا. إذاً هو ضروري بشكل خاص في حالة الحمل. كما إنّه يخفف شوائب خطيرة في دماغ الطفل أو نخاعه الشوكي. &

نوع من الفيتامين B يستخدمه جسمنا لتجديد الخلايا

&

&

أعدّت إيلاف هذه المادة عن الرابط الآتي:

https://www.indy100.com/article/what-vitamins-should-i-take-7370031