القدس: دعا رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الليكود الاسرائيلي الحاكم الى سحب جنسية مدير منظمة "بتسيليم" بسبب ادانته بناء المستوطنات الاسرائيلية في الامم المتحدة. 

وصرح ديفيد بيتان للقناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي في وقت متاخر الجمعة انه "يدرس الامكانية القانونية" لسحب جنسية حجاي إلعاد مدير منظمة "بتسيليم". 

والاسبوع الماضي شارك العاد في اجتماع لمجلس الامن الدولي حول بناء المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة، وتحدث عن 49 عاما من "الظلم المعروف باسم احتلال اسرائيل، والسيطرة الاسرائيلية على حياة الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية"، كما دعا الى "تحرك دولي حازم" لوقف بناء المستوطنات الاسرائيلية. 

وقالت بيتان ان "تصرفات العاد في مجلس الامن حيث دعا اعضاء المجلس الى اتخاذ اجراءات فعلية ضد بلاده يشكل انتهاكا صارخا للثقة من قبل مواطن اسرائيلي ضد الدولة. لذا، يجب عليه ان البحث عن جنسية اخرى". 

كما وصف رئيس الوزراء وزعيم حزب الليكود بنيامين نتانياهو تصريحات العاد بانها "عمل ضد اسرائيل"، وقال على صفحته على فيسبوك "هذا تصرف غير لائق" واصفا منظمة بتسيليم بانها "هامشية" و"واهمة". 

فرص نجاح ضئيلة

وقال محللون ان فرص نجاح بيتان في مساعيه لنزع الجنسية عن العاد ضئيلة، إذ لا يسمح القانون الاسرائيلي بنزع الجنسية سوى في حالات "الارهاب والخيانة والتجسس". 

وكتب العاد على تويتر "بتسيليم والاسرائيليون الذين يدعمونها لن يرتدعوا" 

واضاف "على مدى قرابة 50 عاما حرم الفلسطينيون من الجنسية والحقوق. اليوم رئيس ائتلاف نتانياهو يريد نزع جنسيتي .. لانني تحدثت امام مجلس الامن الدولي ضد الاحتلال". 

واتهم زيهافا غالون زعيم حزب ميريتز المناهض للمستوطنات بيتان بالاقدام على "محاولة خطيرة للغاية ... من اجل الحصول على مكاسب سياسية على حساب بتسيليم". 

ويرأس نتانياهو حكومة تعتبر على نطاق واسع اكثر الحكومات تطرفا الى اليمين في تاريخ اسرائيل، ويعارض العديد من وزرائها اقامة دولة فلسطينية.