بغداد: قال ضابط عراقي رفيع السبت ان انبعاثات غازات سامة ناجمة عن تفجير ارهابيين لمصنع كبريت في جنوب الموصل ادت الى وفاة مدنيين اثنين، وقال العميد قصي حميد كاظم ضابط استخبارات في فرقة الرد السريع لوكالة فرانس برس ان "داعش فجر معمل الكبريت قبل يومين وادى ذلك الى وفاة اثنين من المدنيين في قرى قريبة".

كما ادى تصاعد الابخرة والغازات الى العديد من حالات التسمم، وفقا للمصدر، وفجر تنظيم داعش المتطرف الاربعاء مصنع كبريت المشراق، الواقع على بعد حوالى 50 كلم جنوب مدينة الموصل، حيث ينتشر الاف من القوات الامنية العراقية .

واطلقت القوات العراقية الاثنين عملية واسعة لاستعادة السيطرة على الموصل ثاني اكبر مدن العراق واخر اكبر معاقل الارهابيين في البلاد، وتنشق سكان المناطق القريبة غاز الكبريت بالاضافة الى جنود وصحافيين يتواجدون في قاعدة القيارة الاستراتيجية الواقعة جنوب الموصل.

ووضع جنود من القوات الاميركية في المنطقة اقنعة الوقاية من الغازات السامة، وفقا لمصدر عسكري اميركي مؤكدا في الوقت ذاته "عدم سقوط اصابات"، كما اشار الى ان التفجير اسفر عن تصاعد "سحابة كبيرة من الدخان" يحتمل ان "تشكل خطرا" في حال استنشاقها.

وتحاول القوات العراقية اخماد الحريق الذي مازال مستمرا حتى اليوم، وفقا لمصادر امنية، بدوره، قال رئيس الوزراء خلال لقائه مع وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر "للاسف ان العدو سبب حريقا في معمل كبريت المشراق"، لكنه اكد ان "الاجهزة المدنية استطاعت ان تطفىء الحريق".

وكانت مصادر عسكرية اميركية توقعت ان تكون القوات العراقية بحاجة الى "يومين او ثلاثة" لاخماد الحريق، وقال مسؤول اميركي في بغداد للصحافيين بان القوات الاميركية المتمركزة في القيارة "وضعت اقنعة واقية للتنفس".

واضاف دون ذكر اسمه "هناك معمل كبريت قرب المعسكر، عثر مسلحو تنظيم الدولة على كميات من الكبريت مخزنة وقاموا باضرام النار فيها ما تسبب بسحابة كبيرة من الدخان".

مقتل مصور لقناة السومرية 

وكان قد قتل مصور لقناة السومرية الفضائية بنيران قناص خلال تغطية المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في جنوب مدينة الموصل، حسبما افاد صحافيون.

وقال زميله علي الموسوي الذي كان برفقته لحظة مقتله في اتصال هاتفي مع القناة ان "قناصا من عناصر داعش استطاع ان يصيب الزميل علي ريسان اصابة بالغة اثناء تغطية المعارك في قرية البو فشكة". واضاف "حاولنا نقله الى اقرب نقطة طبية لكنه فارق الحياة".

وتتقدم الشرطة الاتحادية وقوات الحشد الشعبي من المحور الجنوبي انطلاقا من القيارة شمالا باتجاه الموصل بمحاذاة نهر دجلة، وشنت القوات العراقية هجوما كبيرا الاثنين لاستعادة الموصل ثاني اكبر مدن العراق والمعقل الرئيس لتنظيم داعش.

ويأتي مقتل المصور غداة مقتل مراسل قناة تلفزيونية في كركوك عندما هاجم تنظيم داعش المدينة فجر الجمعة، من جهة اخرى، افاد مركز "مترو" للدفاع عن حقوق الصحافيين، ومقره السليمانية، اصابة عشرة صحافيين خلال معارك استعادة الموصل.

واوضح ان الجرحى هم من مراسلي ومصوري فضائيات كردية اصيبوا اثناء تغطيتهم معارك دائرة في الموصل وكركوك، بدوره، قال مدير برنامج العراق في منظمة الاعلام العالمي اسامة هباهبة "يبقى العراق هي الدولة الاكثر خطورة في ممارسة العمل" الصحافي، ودعا "جميع المؤسسات الاعلامية والجهات الرسمية الى بذل كافة الجهود لحماية الصحافيين وتهيئة البيئة المناسبة لعملهم والحفاظ على حياتهم".