نصر المجالي: أعلن الأردن عن استعداده استضافة مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته الثامنة والعشرين بعد اعتذار الجمهورية اليمنية عن استضافة القمة التي من المقرر أن دورتها الـ28، في مارس 2017.

وقال بيان أردني إن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة ابلغ الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، انه عرض الامر على الملك عبدالله الثاني وكذلك على رئيس الوزراء ومجلس الوزراء وعليه فان المملكة توافق على استضافة ورئاسة القمة العربية.

وقال جودة في رسالة الى ابو الغيط ، انه سيتم التشاور خلال الفترة المقبلة حول الاجراءات والخطوات القادمة لتنسيق موعد انعقاد القمة وتوجيه الدعوات لاصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية الشقيقة.

وكان الامين العام للجامعة العربية ابلغ نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في رسالة الاسبوع الماضي اعتذار الجمهورية اليمنية عن ترؤس الدورة الثامنة والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة .
وينص ميثاق جامعة الدول العربية على " تناوب اعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الهجائي لاسماء الدول الاعضاء".

اعتذار اليمن

وكان اليمن اعتذر رسميا يوم الأحد 16 أكتوبر عن رئاسة القمة العربية المقبلة في دورتها الـ28، لتؤول الرئاسة إلى الأردن.

وقال محمود عفيفي، المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن "رياض العكبري، مندوب اليمن لدى الجامعة، نقل رسالة شفهية من وزير خارجية بلاده عبدالملك المخلافي، قدم فيها اعتذارا للأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، عن عدم رئاسة اليمن للقمة العربية المقبلة في دورتها الـ28".

وأوضح عفيفي أن المندوب اليمني أكد صعوبة تولي اليمن رئاسة القمة المقبلة، نظرا للأوضاع الميدانية والسياسية، وبسبب عدم توصل اليمن إلى حل سلمي يجمع جميع الأطراف المتنازعة.