الامم المتحدة: دعت اكثر من 80 منظمة لحقوق الانسان والاغاثة الاثنين الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى اخراج روسيا من مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بسبب حملة القصف التي تشنها في سوريا. 

ووقعت المنظمات ومن بينها "هيومان رايتس ووتش" ومنظمة "كير انترناشونال، و"ريفيوجيز انترناشونال" على الدعوة التي اطلقت قبل الانتخابات على 14 مقعدا في المجلس الذي يضم 47 بلدا الجمعة. 

وستتنافس روسيا والمجر وكرواتيا على مقعدين يمثلان مجموعة اوروبا الشرقية في المجلس المكلف بمعالجة انتهاكات حقوق الانسان في العالم. 

ودعت المنظمات الدول الاعضاء في المجلس الى "طرح اسئلة جدية حول دور روسيا في سوريا ودعمها وتنفيذها لعمليات عسكرية استهدفت مدنيين واهدافا مدنية بشكل روتيني ما يجعلها غير اهل لان تكون عضوا في مؤسسة لحقوق الانسان تشارك فيها العديد من الحكومات". 

وتدعم روسيا نظام الرئيس السوري بشار الاسد في حربه ضد الفصائل المعارضة المسلحة وجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية منذ سبتمبر 2015. والجمعة ستصوت الجمعية العامة للامم المتحدة على انتخاب اعضاء في مجلس حقوق الانسان لمدة ثلاث سنوات تبدأ مطلع 2017. 

ومن شبه المؤكد ان تفوز الصين والسعودية بمقعدين نظرا لان مجموعة دول اقليمهما قدمت اربع دول لاربعة مقاعد. والبلدان الاخران هما العراق واليابان. وستتنافس كل من البرازيل وكوبا وغواتيمالا على مقعدي اميركا اللاتينية. بينما من المرجح ان تفوز كل من مصر ورواندا وجنوب افريقيا وتونس بمقاعد افريقيا. 

وتسعى الولايات المتحدة وبريطانيا الى انتخابهما لمقعدين. وتاسس مجلس حقوق الانسان في 2006 لمراقبة الانتهاكات، وشكل لجنة تحقيق في كوريا الشمالية ادت الى دعوات الى محاكمة نظام بيونغ يانغ بجرائم حرب. 

وطلب المجلس الاسبوع الماضي من لجنة التحقيق في الحرب السورية بفتح تحقيق خاص في الانتهاكات الحقوقية في حلب.