أعلنت الرئاسة الفرنسية تمديد مهمة حاملة الطائرات "شارل ديغول" والقطع المواكبة لها المشاركة في معركة استعادة الموصل، آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، حتى منتصف ديسمبر.

باريس: جاء في بيان صادر من قصر الإليزيه أن مجلس الدفاع المنعقد الأربعاء "استعرض التحديات العسكرية والانسانية والسياسية والامنية المرافقة لاستعادة الموصل"، مشيرًا الى ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "قرر تمديد مهمة المجموعة البحرية التي تساهم في هذه العملية حتى منتصف ديسمبر".

وأوضحت الرئاسة أن "المجلس درس الوضع في سوريا والعراق، واستخلص حصيلة التقدم الذي تقررت خطواته خلال الاجتماعات الدولية المنعقدة في باريس في 20 و25 اكتوبر" بشأن الهجوم من اجل استعادة الموصل من (الجهاديين)، مشيرا الى أنه "تم بصورة خاصة بحث الوضع في حلب" في شمال سوريا.

وتنشر فرنسا حاملة الطائرات "شارل ديغول" في البحر المتوسط منذ 30 سبتمبر، في ثالث مهمة لها ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي تقوده الولايات المتحدة منذ فبراير 2015. وكان من المقرر ان يستمر هذا الانتشار لشهر.

وتحمل "شارل ديغول" 24 طائرة مقاتلة "رافال مارين"، ما يزيد القدرات الجوية التي تخصصها فرنسا لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية ثلاثة اضعاف، اضافة الى 12 طائرة "رافال" متمركزة في الاردن والامارات.

ترافق حاملة الطائرة قطع حماية واستطلاع، بينها غواصة هجوم وعدد من الفرقاطات، ولاسيما الفرقاطتين الأميركية "روس" والألمانية "أوغسبورغ".
&