إيلاف المغرب من الدار البيضاء:&واجه إطلاق الشعار البصري (اللوغو) لمدينة الدار البيضاء انتقادات شديدة وساخرة في شبكات التواصل الاجتماعي، فيما أطلق مدونون عارضة تطالب بشعار أفضل ويليق بالمدينة. هذا الاستقبال السلبي والتعليقات الساخرة &لم تكن متوقعة، وكانت احيانا بلا رحمة، بيد أن تعليقات قليلة نوهت بالشعار، اذ نشر بعض المعلقين صورا لهم وهم يعتمرون قبعات تحمل اللوغو الجديد للمدينة.

وتناقل بعض رواد شبكات التواصل الإجتماعي تغريدات ساخرة من قبيل "ليست لديك أرصفة، ولا سلة قمامة، ولا شوارع نظيفة، ولا حدائق، ولا فضاءات ثقافية عمومية... لكن لديك لوغو!". فيما استغربت تدوينة أخرى استعمال اللون الأسود لكتابة لفظ "بلانكا" الذي يعني الأبيض في الشعار، وتساءلت إن لم يكن الهدف من ذلك هو التذكير بالواقع الأسود للمدينة.

اعتبروا اللوغو هزيلا مقارنة بالميزانية التي صرفت له

&

أغلب المدونين انتقدوا جودة اللوغو واعتبروه هزيلا مقارنة مع الميزانية التي خصصت له والمدة التي استغرقته(3 ملايين درهم (300 ألف دولار) و15 شهرا من العمل). فيما وجد البعض أن شكله الطويل غير مناسب إضافة إلى افتقاده إلى عناصر التأثير البصري.وحاول آخرون إبراز أن بعض تفاصيله خصوصا في رسم حرفي "أ" و"سي" في كلمة "كازا"، منقولة من شعارات أخرى موجودة.

القوس الأزرق

أحد المدونين أثاره القوس الأزرق فوق كلمة كازا، والذي يرمز حسب واضعي اللوغو إلى تلك القبة التي توجد في ساحة الأمم المتحدة وسط المدينة، والتي يطلق عليها سكان الدار البيضاء "الكرة الأرضية"، وتعتبر من المعالم المميزة للدار البيضاء. وأشار المدون إلى أن الممر التحت أرضي الذي تغطيه تلك القبة مغلق منذ سنوات لأسباب مجهولة. وأضاف أن الممر الذي يعتبر من المنشآت العمرانية التاريخية للمدينة تُرك فريسة للإهمال مند التوقيف المفاجئ لأشغال ترميمه، وتحول منذ ذلك الحين إلى مزبلة، رغم أن سكان الدار البيضاء في حاجة إليه بسبب الاكتظاظ الكبير لحركة المرور في تلك الساحة.

أحد المدونين أثاره القوس الأزرق فوق كلمة كازا

&

آخرون اختاروا التلاعب بتوجيه رسم الشعار وشكله، إذ قلبه أحدهم رأسا على عقب، بحيث أصبح القوس إلى الأسفل، وأصبح اللوغو يشبه رمزا مبتسما من الرموز التي تستعمل في الدردشة على شبكات التواصل الاجتماعي. وعلق المدون على هذه النتيجة عليه بالقول إن الشعار ترجمة لعبارة "مبتسمون رغم الإعاقة"، فيما قلبه آخر 90 درجة وقدمه على أنه مقطع طولي للإنسان الكازاوي ( نسبة الى كازا) بكرشه وامعائه. فيما انتقد مدونون الطابع الانكليزي للشعار wecasablance.

الشعار باللغة العربية

وأطلق مجلس مدينة الدار البيضاء الشعار الجديد للمدينة وسط جو احتفالي تخلله تنظيم أنشطة ثقافية وفنية ورياضية على مدى أسبوع في فضاءات مختلفة من المدينة. ووصف عزيز العماري، عمدة الدار البيضاء ، إطلاق اللوغو باليوم المشهود الذي سيذكره كل سكان الدار البيضاء ومحبيها، مشيرا إلى أنها المدينة الأولى في القارة الأفريقية التي تتوفر على شعار. ودعا العماري إلى تكثيف جميع الجهود الرامية للتسويق الترابي للدار البيضاء تحت شعارها الجديد، ومضاعفتها من أجل كسب رهان التنافسية المجالية.

الشعار باللغة الأجنبية

&