مدريد: عدلت ناقلة طائرات رورسية وسفن مواكبة لها متجهة الى سوريا الاربعاء عن التوقف للتمون في ميناء سبتة الاسباني وفق ما اعلنت مدريد التي تعرضت لضغوط من حلفائها لعدم استقبالها.

في الاثناء قال مايك واليكر قائد القوات البريطانية في جبل طارق مساء الاربعاء ان مجموعة السفن عبرت منذ فجر الاربعاء مضيق جبل طارق الى البحر الابيض المتوسط.

وتعرضت اسبانيا للانتقادات منذ الثلاثاء اثر اذاعة النبأ بان حاملة الطائرات الاميرال كوزنيتسوف والسفن المرافقة لها ستتمون في مرفأ سبتة، الجيب الاسباني في المغرب قبالة جبل طارق.

واعربت بريطانيا صراحة والامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ بلهجة دبلوماسية عن قلقهما من تقديم اسبانيا عضو الحلف المساعدة لوحدات روسية من شأنها تعزيز الحملة الروسية في سوريا.

ووصفت دول الاتحاد الاوروبي الثماني والعشرون الاسبوع الماضي القصف الروسي في سوريا بانه "جرائم حرب" في حين يزداد التوتر بين موسكو والغرب منذ ضم شبه جزيرة القرم في 2014.

وقالت وزارة الخارجية الاسبانية انها طلبت توضيحات من السفارة الروسية بشأن امكان مشاركة المجموعة البحرية في القصف على حلب.

ثم اعلنت الوزارة في بيان ان "ابلغتنا السفارة الروسية في مدريد انها تسحب طلبها لاعطاء الاذن للسفن بالتوقف ما يعني الغاء التوقف".

وقال المتحدث باسم السفارة الروسية فيسالي نيورادزي في تصريح نقلته وكالة انباء "انترفاكس" انه "تم تعديل خط سير سفننا الحربية".

وتسمح اسبانيا منذ سنوات للسفن الحربية الروسية بالتوقف في موانئها لكن تدخل روسيا في سوريا غير المعطيات.

وقال الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ صباح الاربعاء ان احتمال استخدام حاملة طائرات روسية لتكثيف الغارات على حلب يثير "قلق" الحلف وان هذا القلق يشاركه "كافة اعضاء" الحلف.