إيلاف من الرباط: نبدأ جولتنا في الصحف المغربية الصادرة السبت من "أخبار اليوم" التي نشرت ان "المعلم" سعد لمجرد يحتاج الى معجزة للخروج من هذه الورطة، اذ ان تقريراً طبياً يورطه، ونشرت الصحيفة كذلك، تصريحاً لمحامي لمجرد، ابراهيم راشيدي، الذي اعتبر ان الأمر يتعلق بكمين نصب لسعد من طرف جزائري ومصري وآخر فرنسي حينما كان عائداً من حفل جاد المالح، اذ اجتمعوا في مطعم أو نادٍ ليلي بعد الحفل ورافقت سعد فتاة فرنسية.

محامي لمجرد: الفتاة التي تقدمت بشكوى ضد سعد من أصول جزائرية. بينما نقرأ في &"الاتحاد الاشتراكي" ان المحامي &راشيدي كشف للصحيفة ان موكله تعرض لمؤامرة من طرف فتاة فرنسية من أصول جزائرية رفقة ثلاثة أشخاص آخرين يحملون جنسيات مختلفة، مبرزا ان الفتاة تسلمت شهادة طبية تثبت العجز في أقل من ثمانية ايام ولو كان الأمر مرتبطاً بالحجز والاغتصاب لكان الأمر غير ذلك.

والي الرباط يلاحق منتخبي "العدالة والتنمية" قضائياً

في خبر آخر ًب" اخبار اليوم " &نقرأ ان والي الرباط مازال يطارد حزب العدالة والتنمية،حيث يلاحق منتخبي الحزب أمام القضاء الإداري، مطالباً بإقالة كل من عبد الرحيم لقرع، رئيس مقاطعة اليوسفية، ومحمد إدبركة، عضو مجلس مقاطعة حسّان. فرغم حكم المحكمة الإدارية بالرباط ابتدائياً، برفض طلبي الوالي، فإن هذا الأخير لجأ إلى الاستئناف، حيث حددت جلسة ملف عبد الرحيم لقرع في 14 نوفمبر المقبل وجلسة المطالبة بإقالة إدبركة في 9 من نفس الشهر.

دورة تكوينية للسفراء المغاربة

ونقرأ في &"أخبار اليوم" ان وزارة الخارجية المغربية برمجت دورة تكوينية للسفراء الجدد قبل سفرهم، تتضمن لقاءات مع رجال أعمال وقطاعات وزارية، وشرحا لطبيعة البلدان التي سيحلون بها، وطبيعة الملفات التي سيشتغلون عليها. وأفادت الصحيفة بأن هذه اللقاءات ستساعد السفراء الجدد على مباشرة مهامهم بعد اطلاعهم مسبقا على القضايا التي اشتغل عليها السفراء، الذين سبقوهم.&

الطالبي العلمي يسعى للاستمرار في رئاسة مجلس النواب

وفي " اخبار اليوم"'نقرأ كذلك، ان رشيد الطالبي العلمي يخوض حملة وسط حزبه وفي دوائر عدّة، من أجل أن يبقى رئيساً لمجلس النوّاب، لدرجة ترويج أن الدولة تريده ان يبقى في هذا المنصب، لكن مصادر من داخل الأحرار كشفت أنه في حال حصل اتفاق بين الأحرار ورئيس الحكومة وإعطاء منصب الرئيس للأحرار، فإنه من المستبعد تقديم إسم العلمي، حيث يجري الحديث عن احتمال عودة مصطفى المنصوري لتقلد هذا المنصب أو مباركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة السابقة في الخارجية.

اما "المساء" فأوردت ان بارونات التهريب أطاحوا برجال أمن ودرك ارتكبوا مخالفات أثناء نصبهم عدداً من السدود القضائية، إذ صدرت في حقهم عقوبات إدارية قاسية، في حين أحيل آخرون متهمون بالارتشاء على التحقيق قبل إحالتهم على القضاء.

وباشرت لجان المفتشية مهامها بزيارات مفاجئة، بعد أن تتبعت خيوط أحد المهربين الذي استطاع المرور من أكثر من نقطة مراقبة من دون أن يتم توقيفه أو حتى التأكد من كشوفات السلع التي يحملها، والتي كانت عبارة عن أجهزة إلكترونية مهربة.

مطالبة بالتحقيق في علامة التسويق الترابية للدارالبيضاء

ونشرت الصحيفة نفسها أن وزارة الداخلية مطالبة بالتحقيق في علامة التسويق الترابية في الدار البيضاء، والتي استنزف إعدادها 300 مليون سنتيم (300 ألف دولار)، وهو المبلغ &الذي تم تخصيصه لمؤتمر المدن الساحلية بالرباط والبالغ 300 مليون سنتيم، مضيفة أن منتخبين يقولون إن الكثير من المناطق في حاجة ماسة إلى هذه الأموال.

وجاء في "المساء" كذلك أن زيارة الملك محمد السادس إلى إفريقيا تدفع جبهة البوليساريو إلى قرع طبول الحرب من جديد ضد المغرب. ونسبة إلى مصادر قيادية من داخل الجبهة، فإن التحركات الأخيرة للمغرب في القارة الإفريقية ولّدت مخاوف لدى قادة الجبهة من انسداد الأفق.

وفي خبر اخر بنفس الصحيفة نقرأ ان مروحيات تابعة للجيش المغربي تدخلت خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، لإنقاذ عشرات المحاصرين بالسيوف الجارفة التي تسببت في قطع المسالك الطرقية بإقليم السمارة، وعزل عدد من المناطق التابعة للإقليم.

وكشفت مصادر الصحيفة انه تم توفير مروحية خاصة للانقاذ معدة خصيصاً لمثل هذه الحالات مجهزة بكل حاجيات الإسعاف والتطبيب، حيث قامت طيلة فترة التساقطات المطرية بعملية تمشيط واسعة وطلعات جابت كل الأرجاء والمناطق المتضررة.

أما "الصباح" فنشرت أن تعويضات نازحي العراق تطارد الحكومة المغربية، بحيث هددت مجموعات المغاربة الهاربين من حرب الخليج الأولى بالعراق باعتصام حاشد أمام مقر الأمم المتحدة بالرباط، للضغط على الحكومة لصرف التعويضات الدولية المخصصة لهم، بعد أن اعتبرهم المنتظم الدولي، منذ بداية التسعينيات، نازحي حرب. ووفق الخبر نفسه، فإن مغاربة العراق يتهمون الحكومة المغربية بالاستحواذ على 4 ملايير سنتيم & خصصت لهم من الأمم المتحدة.

ونقرأ في "الصباح" أيضاً أن حزب الاستقلال يأخذ مسافة في تحالفه مع الاتحاد الاشتراكي، الذي لم يحسم في خيار المشاركة في الحكومة؛ بينما تضغط قواعد شباط على الحزب لاستعادة مقعده في الأغلبية المرتقبة. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن موقف حزب الميزان يلتقي مع رغبة رئيس الحكومة في عزل الاتحاد الاشتراكي بما يشجع على التقارب أكثر من التجمع الوطني للأحرار.

وفي الصحيفة نفسها، نقرأ كذلك أن مجموعة مؤسسات محمد الفاتح، وهي مؤسسات تعليمية خصوصية تابعة لجماعة عبد الله غولن التركية، وضعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في ورطة؛ وذلك بعد حصولها، منذ أربع سنوات، على ترخيص غير قانوني سيلقي بظلاله على أجواء الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية والامتحان الكتابي الموحد المحلي بالتعليم الثانوي و الإعدادي المقررين في 23 يناير المقبل.

وأضافت "الصباح" أن حالة من التوتر تسود أوساط الآباء والأمهات وأولياء الأمور الذي يجهلون مصير التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بمؤسسة تابعة للمجموعة نفسها بمنطقة ليساسفة بالحي الحسني، اكتشفوا أن جزءا من بياناتهم ونقاطهم غير مدرجة في منظومة "مسار" للتنقيط ؛ وهو ما يجعل عملية التتبع والتقييم مستحيلة.

السجن لرئيس جماعة ( قرية) &بعد تورطه في اختلاس أموال عامة

اما "الأخبار" فنقرأ فيها ان غرفة الجنايات الاستئنافية بمدينة فاس قضت بإدانة رئيس جماعة بني ونجل تافرنات بستة أشهر حبساً نافذة وغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف درهم (300 دولار) من أجل اختلاس وتبديد أموال عامة وتزوير وثيقة تصدرها إدارة عامة واستعمالها، وبإرجاع المبلغ المختلس. وأضافت اليومية أن الرئيس المدان ما زال يمارس مهامه بعد تأخر مصالح الداخلية في تنفيذ مسطرة العزل.

وذكرت نفس الصحيفة أن أصحابحانات مدينة مراكش وافقوا على طلب والي جهة مراكش، القاضي بدعم فريق الكوكب المراكشي ومؤازرته في محنته المالية، وقرروا في اجتماع طارئ على مساهمة كل ملهى ليلي بمليون سنتيم (ألف دولار) ولأن عدد المساهمين بلغ 36 فإن المبلغ المالي &للمساعدة لن يتجاوز 36 مليون سنتيم،شريطة &إضافة ساعة لدوامهم الليلي.

ابن كيران في حالة تناف

وأفادت "الأخبار" كذلك بأن عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، لم يقدم استقالته من عضوية مجلس النواب، لذلك، فإن وضعية رئيس حكومة تصريف الأعمال ما زالت تطرح إشكالاً دستورياً حقيقياً، وذلك بعد إعفاء 12 وزيراً من حكومته بسبب حالة التنافي بين صفتهم الحكومية وبين صفتهم البرلمانية، بعد فوزهم بمقاعد برلمانية خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة. وما زال رئيس الحكومة يحتفظ بصفته السابقة وصفته البرلمانية، ما يجعله بدوره في وضعية تناف، لأنه لم يكتسب بعد صفة رئيس الحكومة المعين.

إعادة محاكمة المدانين في أحداث أكديم إيزيك

اما "العلم" لسان حال حزب الاستقلال فكتبت أن مصادرها أكدت ان المعتقلين المدانين في أحداث أكديم إيزيك التي سقطت فيها أرواح أبرياء توصلوا بنسخ من قرارات هيئة محكمة النقض والتي تؤكد بطلان الأحكام الصادرة في حق أفراد هذه المجموعة، والمتراوحة مابين المؤبد وعشرين سنة سجناً نافذاً، مع إحالة الملف برمته على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالرباط، وأضافت الصحيفة ان محاكمة هؤلاء المتهمين بالقتل والتمثيل بالجثث ستبدأ قريباً أمام استئنافية الرباط.

وفي "آخر ساعة" نقرأ ان أغلبية أعضاء حزب التجمع الوطني للأحرار تتجه نحو انتخاب عزيز أخنوش رئيساً للحزب في المؤتمر الاستثنائي الذي سيعقد اليوم السبت في مدينة بوزينة القريبة من الرباط.
&