رغم اعتذاره رسميًا، احتجت مصر رسميًا أمام منظمة التعاون الإسلامي ضد سخرية الأمين العام للمنظمة إياد مدني من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعليقًا على حديثه أن ثلاجته ظلت عشر سنوات ليس فيها سوى الماء.

إيلاف من القاهرة:&وصفت وزارة الخارجية المصرية حديث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، الساخر من تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بـ"المؤسف"، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، المستشار أحمد أبو زيد، إن "مصر رصدت الأسلوب المؤسف الذي أشار به أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إلى رئيس الجمهورية خلال افتتاح مؤتمر "الإيسيسكو" في تونس".&وأضاف في بيان له، "تم تكليف مندوب مصر لدى منظمة التعاون الإسلامي بتقديم احتجاج على موقف أمينها العام".

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن مصر سوف تتخذ اجراءات أخرى، وقال:& "مصر أُحيطت علمًا&باعتذار أمين عام منظمة التعاون الإسلامي عن موقفه، وستتابع مع المنظمة تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لتصحيح هذا الأمر".

وقال مدني، في كلمته في حفل افتتاح مؤتمر وزراء التربية للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، متوجّهًا إلى الرئيس التونسي الذي تستضيف بلاده المؤتمر: "السيد الباجي قايد السيسي، رئيس الجمهورية التونسية، السبسي أسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس"، في إشارة ساخرة إلى&تصريحات سابقة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قال فيها إن ثلاجته ظلت عشر سنوات ليس فيها أي طعام سوى الماء.

إعتذار رسمي

وقال السيسي وهو يحث المصريين على الصبر على ضيق العيش، في المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي انعقد في شرم الشيخ في الاسبوع الماضي: "أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين ثلاجتي كان فيها مية بس، ولم يسمع أحد صوتي.. أنا من أسرة غنية جدًا،&وآسف إني أقول كدا على نفسي، لكن بقولكم على عزة وعفة النفس".

وتقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني&باعتذار رسمي، وقال إن "عبارات التندر التي ساقها أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس، كانت على سبيل المزاح والدعابة، ولم يقصد الإساءة إلى القيادة المصرية، ممثلة في فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي"، على حد تعبيره.

وأضاف في بيان صحافي، الجمعة، أنه يحترم السيسي الذي يكنّ له تقديرًا كبيرًا كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة.

&

رابط سخرية اياد مدني من السيسي

وقال إن "رئاسة مصر لمنظمة التعاون الإسلامي في الفترة السابقة أتاحت لي فرصة لقاء فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي مرات عدة، إذ استمعت إلى رؤيته الثاقبة حول تعزيز العمل الإسلامي المشترك والتضامن الاسلامي".

وأشاد مدني بالحوار الهادف والشفاف، الذي أجراه السيسي مع الشباب المصري، مشيرًا إلى أنه "يمثل نهجًا متفردًا في لقاء القيادة بالشباب للتفاكر حول قضايا الوطن، وذلك في إطار الاهتمام بالشباب لأنهم قادة المستقبل"، معتبرًا أن رؤية السيسي في هذا الصدد "تتوافق مع خطط المنظمة التي تضع قضايا الشباب في أولوية أجندتها".

أثارت سخرية مدني غضب المصريين، وقال منسق حركة تمرد القاهرة محمد حسين، لـ"إيلاف"، إن "ما قاله مدني& يتنافى مع مبادئ الدين والسياسة"، مشيرًا إلى أن "الشعب المصري لا يقبل إهانة رمز الدولة".&ودعا إلى "عزل إياد مدني الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي من منصبه، بسبب اساءته إلى الرئيس&عبد الفتاح السيسي".

بينما قلل السفير مصطفى عبد العزيز، مساعد وزير الخارجية السابق&من الأزمة، مشيرًا إلى أنها "أزمة مصطنعة"، وقال لـ"إيلاف" إن مصر قدمت احتجاجًا رسميًا على الاساءة، لافتًا&إلى أن مدني تقدم باعتذار رسمي، ويجب أن تقف الأمور عند هذا الحد.

النفخ في النيران

وأضاف أن هناك من يحاول النفخ في النيران من أجل اشعالها، وتحويلها إلى أزمة بين مصر والسعودية، محذرًا من الانسياق في هذا الطريق، لأن هناك من يترصدون للعلاقات المصرية السعودية ويريدونها التأثير فيها سلبًا.&وبالطريقة نفسها سخر المصريون من إياد مدني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأطلقوا هاشتاغ "إياد متني"، بدًلا من "مدني"، وضم الآلاف من التغريدات، هاجموا فيها الوزير السعودي السابق.

ويترأس إياد مدني منظمة التعاون الإسلامي منذ عام 2014، وشغل مناصب عليا في المملكة العربية السعودية، منها وزير الحج، وزير الثقافة والإعلام، وهو ابن للمؤرخ السعودي ورئيس تحرير جريدة المدينة الأول أمين بن عبد الله مدني.

&