تزور

تزور موغريني طهران لاجراء محادثات "رفيعة المستوى" تتعلق بالشأن السوري

حذر الرئيس الايراني حسن روحاني السبت اثناء استقباله مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي الزائرة فدريكا موغريني من مخاطر قيام "حكومات ارهابية" في شمال افريقيا "ما لم يتم التصدي بشكل جدي للدولة الاسلامية في العراق وسوريا".

وقال الرئيس الايراني في تصريحات نشرت في موقع الرئاسة الالكتروني "إن الاعمال الارهابية في سوريا والعراق تعد تهديدا خطيرا للعالم، واذا لم يتم التصدي بشكل جدي للارهاب في المنطقة سنرى قيام العديد من الحكومات والكيانات الارهابية في منطقة شمال افريقيا."

يذكر ان تنظيم الدولة الاسلامية تمكن من التمدد من قواعده في سوريا والعراق واكتساب موطئ قدم له في ليبيا. كما نفذ التنظيم المذكور هجمات في تونس ومصر.

والتقت موغريني في طهران ايضا بوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف واجرت معه "محادثات رفيعة المستوى" حول الشأن السوري.

ونقل الاعلام الايراني المحلي عن موغريني - التي تزور ايضا السعودية - قولها إن "الاتحاد الاوروبي بحاجة الى تعاون ايران الدولة المحورية لحل مشاكل المنطقة."

ودعا الرئيس روحاني بدوره الاتحاد الاوروبي للضغط على القوى الاقليمية لاجبارها على وقف مساندتها للفصائل المسلحة في سوريا.

ومن المعلوم ان ايران تزود حكومة الرئيس السوري بشار الاسد بمساعدات مالية وعسكرية، وتتهم تركيا والسعودية بتمويل وتسليح الفصائل المعارضة التي تحاربها.

وقال روحاني "إن الحرب مع الارهاب في سوريا والعراق هي الاولوية" مضيفا على ضرورة المحافظة على وحدة البلدين وسلامتهما الاقليمية.