القدس: اعلن مكتب وزير المواصلات الاسرائيلي الثلاثاء ان الوزير ينوي ايصال خط قطار سريع يربط بين تل ابيب والقدس الى حائط المبكى في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

وقالت الوزارة في بيان ان الوزير اسرائيل كاتس وجه اوامره لدرس امكانية تمديد خط القطار السريع الذي يجري بناؤه حاليا بين تل ابيب والقدس.

ويخطط الوزير لبناء نفق يمتد لمسافة كيلومترين على عمق 80 مترا بين محطة القطار الرئيسية على مدخل القدس ومحطة جديدة قرب حائط المبكى، حسب ما جاء في البيان.

ولم ترد الوزارة على سؤال لوكالة فرانس برس للتعليق على مكان المحطة الجديدة وهل ستكون داخل او خارج اسوار البلدة القديمة في القدس.

و يعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الواقع اسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 للميلاد وهو اقدس الاماكن لديهم.

والمسجد الاقصى هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويحق لليهود زيارة المكان ولكن الصلاة محصورة بالمسلمين. ويدعو بعض المتطرفين اليهود الى السماح لهم بالصلاة في الموقع لكن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اكد مرارا انه لا ينوي تغيير الوضع القائم.

والقدس في صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل الشطر الشرقي من القدس وضمته عام 1967 ثم اعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

ويأتي القرار بعد تبني منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) قرارا حول القدس الشرقية المحتلة الشهر الماضي باسم حماية التراث الثقافي الفلسطيني، وتحتج عليه اسرائيل بشدة معتبرة انه ينكر الرابط التاريخي لليهود بالمدينة.

ومع ان مشروع القرار "يؤكد اهمية البلدة القديمة في القدس للديانات السماوية الثلاث" الا انه اثار غضبا واسعا في اسرائيل خصوصا لانه لا يأتي على ذكر "جبل الهيكل" ويشير الى حائط المبكى باستخدام اسم حائط البراق (الاسم الذي يستخدمه المسلمون)، ويضع كلمة "حائط المبكى" بين مزدوجين.