موسكو: أغلقت السلطات الروسية مقر منظمة العفو الدولية الاربعاء في موسكو من دون تبرير قرارها وفق المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان.

وقالت المنظمة في بيان "لاحظ موظفو المنظمة في العاشرة هذا الصباح (7,00 ت غ) ان ابواب المقر ختمت بالشمع الاحمر. لم نتلق اي بلاغ والاختام وضعت في غيابهم".

وقال ايفان كوندراتنكو الموظف في مكتب منظمة العفو في روسيا "كل حاجياتنا وحواسيبنا ووثائقنا هناك، خلف الابواب المغلقة". وقالت منظمة العفو التي تشغل المقر منذ عشرين سنة انه تم ابدال الاقفال وقطع الكهرباء.

نشرت المنظمة صورة للاختام التي كتب عليها ان المقر ملك لروسيا الاتحادية وان على المنظمة ان تتوجه الى بلدية موسكو للحصول على معلومات، مع رقم هاتف. لكن كوندراتنكو قال ان احدا لم يجب عندما اتصل.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف للصحافيين انه ليست لديه معلومات عن الامر.

ومكتب موسكو هو الوحيد للمنظمة في روسيا حيث يتم التضييق على المنظمات غير الحكومية منذ 2012 خصوصا عندما صدر قانون يرغم تلك التي تتلقى تمويلا اجنبيا ولديها نشاط سياسي على تسجيل نفسها باعتبارها "عميلا اجنبيا".

ومنذ مايو صدر قانون جديد بشأن المنظمات الدولية يتيح اغلاق مقارها من دون قرار قضائي في حال شكلت تهديدا للامن القومي او للاسس الدستورية، كما يتيح اغلاق حساباتها المصرفية.