نصر المجالي:&حذرت بريطانيا من أن الصراعات الطائفية تطيل عمر تنظيم (داعش)، مؤكدة عزم التحالف الدولي على التخلص من التنظيم الإرهابي الذي يهدد الجميع، بمساعدة الدول الفاعلة في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط إدوين سموأل في تصريحات نشرها مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية ومقره دبي وتلقت نسخة منها "إيلاف": "يوجد مشاركون كثيرون في الحرب ضد داعش ويجب أن يبقى جهدهم منصبًا على العدو المشترك وهو التنظيم الإرهابي".

وتابع المسؤول البريطاني: "داعش خطر يهدد العراق والمنطقة لذلك هذا ليس وقت الصراعات الأخرى، فنحن بحاحة لهزيمة داعش أولا، ولكن يجب أن نكون واضحين بأن داعش يتغذى على العنف الطائفي، والتقارير والأنباء عن&احتمال حصول توترات شيعية- سنية في محيط الموصل تخيف السكان وتجعلهم يخشون المرحلة القادمة أيضا أي الخروج من تحت سيطرة تنظيم إرهابي والوقوع في صراع من نوع آخر، وهذا آخر ما نحتاجه في إطار جهودنا وجهود التحالف الدولي من أجل وحدة العراق".

&ونوه سموأل إلى تأكيد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أنه ينتهج سياسة عدم التهاون والتسامح مع أي انتهاكات لحقوق الإنسان كما أن العبادي شدد على أهمية أن تكون جميع الفصائل المشاركة في تحرير الموصل تحت قيادة الحكومة العراقية.

وخلص المتحدث الحكومي البريطاني إلى القول إن التحالف الدولي يدرك جيدا أن (داعش) يسعى بشكل يومي لبث الفرقة والفتنة الطائفية بين المجتمعات والدول "لذلك تأتي دعوتنا للعمل معا لتجنب أي توترات طائفية تؤثر سلبا على هدفنا الرئيسي وهو القضاء على داعش".