نصر المجالي:&أعلن مسؤول أميركي إن ثلاثة عسكريين أميركيين قتلوا يوم الجمعة في إطلاق نار خارج منشأة للتدريب في قاعدة الأمير فيصل الجوية في منطقة الجفر في جنوب الأردن.&

وكانت تقارير ذكرت في وقت سابق يوم الجمعة ذكرت أن عسكريا واحدا قتل وأصيب اثنان بجروح خطيرة. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "العسكريون كانوا في مركبات تقترب من بوابة منشأة تدريب عسكري أردنية حيث تعرضوا لإطلاق نار من أسلحة صغيرة".

وأضاف قائلا "نعمل مع الحكومة الأردنية لجمع تفاصيل إضافية بشأن ما حدث".

وكان بيان للجيش الأردني نقلته وكالة الأنباء الرسمية (بترا) قال إن "إطلاقا متبادلا للنار وقع صباح الجمعة عند بوابة قاعدة الأمير فيصل الجوية في الجفر إثر محاولة سيارة مدربين الدخول من بوابة القاعدة دون الامتثال لأوامر حرس البوابة بالتوقف".

وأضاف أن ذلك أدى إلى "مقتل اثنين من المدربين (من الجنسية الأميركية) وجرح ثالث وإصابة ضابط صف أردني".

قوات تدريب

وتضم قاعدة الجفر العسكرية قوات أردنية وأخرى أجنبية لا سيما الأميركية منها بصفة قوات مدرّبة. ويعد الأردن حليفا أساسيا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وهو عضو في التحالف الذي تقوده واشنطن لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وتدرب القوات الأميركية قوات من المعارضة السورية في الأردن، كما دربت قوات عراقية وأجهزة الأمن الفلسطينية في الأردن أيضا، في الأعوام الأخيرة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت العام الماضي نيتها رفع مساعداتها للأردن من 660 مليون دولار إلى مليار دولار سنويا، في الفترة من 2015 إلى 2017.

كامل الدعم&

وإلى ذلك، أعلنت السفارة الأميركية في عمان عن تقديم السلطات في المملكة كامل الدعم والمعلومات، حيال مقتل ضابطين أميركيين، وجرح آخر، في تبادل لإطلاق النار في قاعدة الجفر الجوية.

وقالت السفارة على لسان الناطق باسمها، أرسله لوسائل الإعلام: "وصلتنا تقارير عن حادثة أمنية تضم موظفين أميركيين. نحن على تواصل مع السلطات الأردنية و الذين بدورهم يقدمون لنا الدعم الكامل".

وتابع الناطق: "سنزودكم بالمزيد من المعلومات حال توفرها و حسب الظرف الملائم".

حادث مركز التدريب&

يشار إلى انه في 9 نوفمبر 2015 قتل مدربون أميركيون إلى جانب 4 آخرين بينهم مترجمان اردنيان ومدرب جنوب إفريقي جنوبي وأصيب ضابط لبناني في إطلاق نار في مركز تدريب الشرطة في منطقة الموقر في جنوب عمان.&

وكان الضابط النقيب أنور السعد أبو زيد قام باطلاق النار داخل المركز وأدى الى مقتل 3 أشخاص، قبل أن يُطلق النار عليه ويُقتل هو الآخر. ونتج من الحادث اصابة المترجمين الأردنيين كمال الملكاوي وعوني الأصفر العقرباوي، ما لبث أن فارقا الحياة بعد ساعات من نقلهما الى المستشفى.&

وقالت واشنطن وقتها إن الأميركيين موظفان في شركة دينكورب الخاصة، وأن وزارة الخارجية الأميركية انتدبتهما لتدريب قوات فلسطينية. وأصيب أميركيان آخران في ذلك الحادث، وقد أثار وقتها قلقا في واشنطن.

&