وصل إيطاليان وكندي فجر السبت إلى إيطاليا إثر الإفراج عنهم ليلًا بعد سبعة أسابيع من خطفهم في 19 سبتمبر في جنوب ليبيا.

روما: قالت الحكومة الإيطالية في بيان إن دانيلو كالونيغو وبرونو كاكاتشي والكندي فرانك بوكيا أفرج عنهم "بفضل التعاون الفعال مع السلطات المحلية الليبية".

خطف الرجال الثلاثة في غات على الحدود الجزائرية، بالقرب من ورشة يعملون فيها، لحساب شركة إيطالية مكلفة صيانة مطار في المنطقة، بعدما اعترض مسلحون سيارتهم.

وذكرت الخارجية الإيطالية أن الرهائن السابقين الثلاثة وصلوا عند الساعة الثانية بتوقيت غرينتش إلى إيطاليا، لكنها لم تعط توضيحات عن وضعهم الصحي. وسيدلي الإيطاليان البالغان من العمر 56 و66 عامًا بإفادتهم السبت للقضاة الذين فتحوا تحقيقًا في عملية خطف لغايات يرجّح أنها "إرهابية".

ويعمل عدد من الشركات الإيطالية في ليبيا، التي شهدت عمليات خطف عدة، استهدفت موظفين أجانب في هذه الشركات. وفي يوليو 2015 خطف أربعة موظفين إيطاليين يعملون في شركة بناء قرب مجمع لشركة إيني النفطية الإيطالية في مليتة في غرب طرابلس، وهي منطقة سبق وشهدت عمليات خطف مماثلة.

وبعد ستة أشهر من احتجازهم رهائن لدى تنظيم الدولة الإسلامية الذي قام بفصلهم إلى مجموعتين في كل منهما رهينتان، لقي اثنان منهم مصرعهما في ظروف غامضة خلال هجوم شنته جماعة ليبية مسلحة على قافلة تابعة للتنظيم "الجهادي" في صبراتة (70 كلم غرب طرابلس)، في حين تم تحرير الآخرين بعد أسبوع من ذلك خلال عملية عسكرية نفذتها قوات ليبية في المدينة نفسها. يشار إلى أن إيطاليا، قوة الاستعمار السابقة في ليبيا، منخرطة في المساعي الدولية الرامية إلى إعادة الاستقرار إلى ليبيا.
&