: آخر تحديث
بغالبية 51% من أصوات قرّاء "إيلاف"

كلينتون رئيسة

«إيلاف» من نيويورك: أظهر الاستفتاء الذي أجرته «إيلاف»: مع اقتراب يوم الحسم في 8 نوفمبر، أيهما تختار رئيسًا لأميركا؟"، انقسامًا فعليًا بين القرّاء، فلم يحظَ أي من المرشحين بنسبة تأييد ساحقة على حساب الآخر، وتقاربت الأرقام بشكل كبير. فكان من نصيب كلينتون 1752 صوتًا من إجمالي 3422 صوتًا، بنسبة 51 في المئة، بينما نال ترامب 1670 صوتًا، بنسبة 49 في المئة من أصوات المشاركين.

كلينتون جذابة

تجذب الديمقراطية هيلاري كلينتون أنصارها بكلامها عن المساواة في الأجور بين النساء والرجال، وتركيزها على تصريحات سابقة ادلى بها ترامب حول منع المسلمين من دخول البلاد، وبناء الجدار مع المكسيك، والكلام عن نظرته إلى النساء، من دون أن نغفل خبرتها السياسية الكبيرة نظرًا إلى المناصب التي شغلتها، ولكونها أيضًا زوجة رئيس أسبق للبلاد، بيل كلينتون.

وكان طوني حداد، عضو اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي، اعتبر أن التصريحات التي يخرج بها ترامب غير مقبولة على الإطلاق، «سواء إن كنت مسيحيًا أو مسلمًا، ومن يعتقد أنه غير معني بتصريحاته لكونه مهاجراً شرعياً، أو لأنه غير مسلم، فهو مخطئ، فالعالم لن يسألك إن كنت مسلماً أو مسيحيًا أو دخلت البلاد كمهاجر شرعي أو غير شرعي، بل سينظرون إلى لكنتك، وإلى أنك قادم من تلك المنطقة، أي الشرق الاوسط».

في المقابل، ينطلق انصار ترامب من جملة مواقف يطلقها الأخير، ويعتبرونها ايجابية، تتلائم مع الصورة التي يريدونها لرئيس الولايات المتحدة المقبل، ويمنون النفس بشخصية تعيد تجربة الرئيس السابق رونالد ريغن، كما يلتفتون إلى موضوع الرعاية الصحية، بعدما عزز بيل كلينتون هواجسهم تجاه «أوباما كير» بتوجيهه سهام انتقاداته إلى هذا النظام، معتبرًا انه جنوني.

 

 

كاريزما... بحدود

يمتلك الجمهوري ترامب، من خبرته التلفزيونية وكيفية التعاطي مع الكاميرات، كاريزما تؤهله سرقة قلوب أنصاره ودغدغة مشاعرهم بالحديث عن إعادة عظمة أميركا، واستعادة الوظائف، وتحسين معيشة الاميركيين، وبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وتحميل سياسة الحزب الديمقراطي مسؤولية كافة المشكلات التي يعانيها الشعب الأميركي.

وإذا كان ترامب يحمل الديمقراطيين مسؤولية الفشل الداخلي، فإن أنصاره من العرب يحملون كلينتون مسؤولية ما يجري في بلدان الشرق الاوسط. فهي، وبحسب رأيهم، حالفت الإخوان المسلمين وتجاهلت أبناء الثورة الحقيقيين في موجة الربيع العربي، ومهدت بسياستها لظهور التنظيمات المتطرفة، وهندست الاتفاق النووي مع إيران، الذي ضمن للأخيرة التخلص من العقوبات والتطلع إلى التدخل بشكل أكبر في الشؤون الداخلية للبلدان العربية.

لكن، ألم يقترح ترامب موضوع منع المسلمين من دخول البلاد. الإجابة تأتي: «ترامب يريد منع المتطرفين الراديكاليين من دخول الولايات المتحدة ونحن إلى جانبه في هذا القرار. هؤلاء ساهموا في هجرة الكثيرين، فهل نفسح لهم المجال ليأتوا إلينا ويخربوا حياتنا؟».​


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Madam President HRC
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 07 نوفمبر 2016 12:12
2. أعين الشعوب العربية تفتحت
جمال - GMT الإثنين 07 نوفمبر 2016 12:39
كلينتون ممسوسة فهي حالفت الإخوان المسلمين وتجاهلت أبناء الثورة الحقيقيين في موجة الربيع العربي، ومهدت بسياستها لظهور التنظيمات المتطرفة وهندست التدخل بشكل أكبر في كافة المشكلات التي يعانيها الشعب العربي
3. Congratulations FalconT
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي - GMT الإثنين 07 نوفمبر 2016 13:43
Congratulations Falcon Republican Donald Trump presidency of the United States 2016 ..... فلناها من قبل ونكررها اليوم -------> مبروك الصقر الجمهوري دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الاميركية 2016 ... تحياتنا وتبريكاتنا لك وحظ موفق بإذن الله ..... هردلك هيلاري .. نتمنى لك النجاح في البيت الزوجي لبيل كلينتون ---> حبيبك ........................... ايتام هيلاري صحيح الهزيمة مزعجة ومرة للبعض منكم لكن . هذه هي اميركا القوة العظمى الاولى الرئيسية في العالم من غير منازع .. لا يديرها الضعفاء والأغبياء
4. كلينتون رئيسه !!
كندي - GMT الإثنين 07 نوفمبر 2016 14:38
هكذا نصبت ايلاف كلينتون رئيسه بغض النظر عن الشعب الامريكي ، كثيرون يتساءلون : لماذا الاعلام العربي متخلف ؟ هذا هو الجواب .
5. السيد المتعجب
إلى المعلق رقم ٤ - GMT الإثنين 07 نوفمبر 2016 14:47
من اين لك هذا يا كندي... قد يكون التخلف عند بعض القراء ايضا بدليل انك قرأت العنوان فقط ولم تقرأ ان هذه نتيجة استفتاء طرحته ايلاف على مدى اسبوع وتنشر نتائجه الان...
6. ها ها ها
الى كندي - GMT الإثنين 07 نوفمبر 2016 14:49
قليل من الذكاء يا ٤... يفيد و لا يضر
7. تصحيح العنوان
ابن الرافدين - GMT الإثنين 07 نوفمبر 2016 23:33
انا شخصياً احترم هذا الموقع ايلاف بغض النظر عن الكثير من القضايا . ولاكن هذا اغرب استفتاء شاهدته بحياتي هههههه. يعني قراء العربيه سوف يحددون مصير اكبر امبراطوريه بالتاريخ هههههه, على كلُ انا فرحان لانه على الاقل اعطى هذا الموقع فرصه ثمينه لقرائه للمشاركه وافصاح عن رائهم . ممتاز يا ايلاف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ظريف: لن نسقط كما سقطت حكومة مصدّق
  2. مليونا مسلم يبدأون مناسك الحج في مكة
  3. عقار جديد يرسل الخلايا السرطانية في نوم عميق
  4. هل يواجه الجنيه المصري مصير الليرة التركية؟
  5. بسبب المليشيات الطائفية: أميركا تحذر رعاياها من السفر للعراق
  6. ترمب يهدد بخطوة غير مسبوقة لمحو
  7. إيران تتحدى ترمب!
  8. حكاية الجاسوس العراقي الذي اخترق صفوف تنظيم الدولة
  9. تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى
  10. العالم في حداد على كوفي أنان
  11. الأزهر يهاجم مراكز إعادة تأهيل المسلمين في الصين
  12. بريطانيا تدعم حماية المدنيين بشمال غرب سوريا
  13. السعودية تدعم
  14. هذه أخطر مناطق لندن في استخدام أجهزة السحب المصرفية
  15. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  16. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
في أخبار