ميامي: توفيت جانيت رينو، اول وزيرة عدل اميركية كانت تعرضت لهجمات شرسة من الجمهوريين خلال رئاسة بيل كلينتون، في فلوريدا عن 78 عاما، بحسب الاعلام الاميركي. 

وتوفيت رينو صباح الاثنين في منزلها في ميامي بسبب مضاعفات مرض باركنسون، بحسب ما صرحت شقيقتها ماغي هورشالا لشبكة سي ان ان. 

وتعرضت رينو التي تولت وزارة العدل خلال عهد كلينتون (1993-2001) لانتقادات شديدة بعد اقل من شهر من توليها منصبها بسبب كيفية تعاملها مع المداهمة الفاشلة التي شنها مكتب التحقيقات الفدرالي على جماعة دينية مسلحة في واكو بتكساس في نيسان/ابريل 1993. 

وقتل نحو 80 شخصا في الهجوم على مجمع تابع لطائفة "برانش دافيديان" ما ادى الى احتراقه. 

كما امرت رينو بالقبض على الطفل الكوبي اليان غونزاليز (6 سنوات) من بيت اقارب له في ميامي بعدما نجا من حادث تحطم سفينة، لاعادته الى كوبا. 

وقرر مسؤولو الهجرة الاميركيون ان لوالد الطفل الحق في استعادة ابنه من اقاربه الذين كانوا يعيشون في المنفى في ميامي ورعوا الطفل منذ انقاذه اثناء محاولته الهجرة الى الولايات المتحدة. 

ورينو هي الوزيرة التي تولت هذا المنصب لاطول فترة، وتولت وزارتها التحقيق في تفجير مركز التجارة العالمي عام 1993 وفي قضيتين تتعلقان بالارهاب الداخلي، وتفجير مبنى اوكلاهوما سيتي الفدرالي في 1995. 

كما تعاملت مع قضية احتكار ضد شركة مايكروسوفت وقضية اخرى ضد شركات التبغ. 

ولدت رينو في 21 تموز/يوليو 1938 من ابوين صحافيين، ودرست في جامعة كورنيل في نيويورك في 1956. وكانت واحدة من بين 16 امرأة فقط في كلية القانون في جامعة هارفرد عام 1960 وحصلت على شهادتها بعد ثلاث سنوات.