« إيلاف» من لندن: اعلنت القوات العراقية اليوم العثور على مائة جثة مقطوعة الرأس لمدنيين في ناحية حمام العليل جنوب مدينة الموصل وذلك بعد يومين من استعادة السيطرة عليها من قبضة تنظيم داعش.
وقالت خلية الاعلام الحربي للقوات العراقية المشتركة في بيان صحافي إطلعت على نصه «إيلاف» إن "عصابات داعش تستمر بارتكاب جرائمها بحق أبناء شعبنا حيث عثرت القوات العراقية بعد تحريرها ناحية حمام العليل وتحديدا في داخل كلية الزراعة على جريمة جديدة بوجود مئة جثة مقطوعه الرأس لمواطنين نفذتها هذه العصابات الإرهابية". 

وأشارت الى انه سيتم إرسال فرق تخصصية الى حمام العليل التي تبعد 15 كيلومترا عن الموصل جنوبا للكشف عن هذه الجريمة وإمكانية التعرف على هويات الضحايا وهم من المدنيين في الناحية التي تم تحريرها يوم السبت الماضي.

وكانت الأمم المتحدة أكدت أمس أن مسلحي داعش اصطحبوا 1600 مدني خطفوهم من حمام العليل إلى تلعفر غرب الموصل الاسبوع الماضي وأخذوا 150 أسرة أخرى من تلعفر للموصل في اليوم التالي.
وقالت الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شامداساني إن داعش أمرت السكان بتسليم الصبية الذين تزيد أعمارهم عن تسع سنين في مسعى على ما يبدو لتجنيد أولاد.

فيديو لاستقبال اهالي حمام العليل للقوات العراقية :

رفع العلم العراقي في العليل

وكان المتحدث باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول قد اكد السبت الماضي رفع العلم العراقي على أبنية ناحية حمام العليل بعد أن اقتحمتها قوات الجيش والشرطة الاتحادية من ثلاثة محاور.

وتم قتل العديد من المسلحين من بينهم قيادي في التنظيم أثناء عملية التحرير .

​وفي سياق متصل، قال قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري إن القوات العراقية قامت بتحرير مئات العوائل التي كانت محتجزة في حمام العليل من قبل تنظيم داعش الذي استخدمهم قبل أيام دروعا بشرية. وأضاف الجبوري أن القوات العراقية عثرت على عبوات ناسفة في عدد من السيارات والبيوت عند دخولها إلى الناحية وشرعت في عمليات تطهير المنطقة منها.

 وفي 17 من الشهر الماضي إنطلقت معركة إستعادة الموصل بمشاركة 45 ألفاً من القوات العراقية سواء من الجيش أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي وحرس نينوى إلى جانب قوات البيشمركة الكردية. وتحظى هذه الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية. 

واستعادت القوات المشاركة خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة داعش كما تمكنت من دخول مدينة الموصل من الناحية الشرقية.