نصر المجالي: فاز المهندس عاطف الطراونة نائب محافظة الكرك برئاسة مجلس النواب الثامن عشر في دورته العادية الأولى، وبذلك يكون حاز على ولاية رابعة للمنصب التشريعي المهم.

وحقق الطراونة 69 صوتاً، موقعاً هزيمة ساحقة بمنافسيه البرلمانيين المخضرمين والوزيرين الأسبقين النائب عبدالكريم الدغمي الذي نال 34 صوتا والنائب (الإسلامي) الدكتور عبدالله العكايلة الذي نال21 صوتا.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين افتتح اليوم الإثنين، الدورة العادية "الأولى" لمجلس الأمة (البرلمان) بخطاب العرش الذي حدد فيه سياسة الحكومة لفترة العام المقبل.

وبحسب النظام الداخلي للمجلس، يعتبر فائزاً بمنصب الرئيس من حصل على الأكثرية المطلقة لأصوات الحاضرين، إذا كان المرشحون للموقع أكثر من اثنين وفق المادة 14.

3 دورات

والطراونة هو رئيس مجلس النواب الأردني في دوراته الثلاث الأخيرة ضمن المجلس السابع عشر، والذي كان ينتخب كل عام قبل أن يتم تعديل قانون الانتخابات مطلع العام الحالي وتصبح كل عامين.

وعقد مجلس النواب الذي جرى انتخابه، في 20 سبتمبر الماضي، جلسته الأولى اليوم الإثنين، حيث قاموا خلالها بأداء القسم الدستوري، ومن ثم جرت انتخابات رئيس مجلس النواب.

يشار إلى أن مجلس النواب المؤلف من 130 عضوا هو الشق المنتخب من مجلس الأمة بينما الشق الثاني هو مجلس الأعيان الذي يعينه في العادة الملك بعدد نصف أعضاء المجلس المنتخب. 

كلمة الطراونة

وفور فوزه برئاسة المجلس، ألقى الطراونة كلمة شكر فيها النواب وأكد لهم انه سيكون عند حسن ظنهم وخادما امينا وقائما بالمسؤولية خير قيام ومتمسكا بنهج التشاور مع الجميع لما فيه مصلحة المجلس والارتقاء بأداء السلطة التشريعية كركن دستوري اصيل تحظى بثقة ودعم جلالة الملك .

واضاف اننا ندشن محطة جديدة من محطات الاصلاح الشامل المتدرج ، مؤكدا ان عنوان هذه المحطة لن يغادر المضامين الملكية التي افردها جلالة الملك في ورقته النقاشية السادسة .

وقال الطراونة: اسمحوا لي ان اضع بين يدي النواب تصورا يدعم استكمال ما قد بنيناه من اصلاحات تشريعية في مجلس النواب السابق عبر اقرار قوانين الانتخاب والاحزاب والبلديات واللامركزية واستكمال برامج الاصلاح التشريعي .

واشار الى ان إعادة النظر بالتشريعات الاقتصادية وضبط بنودها على درجات عالية من دقة الاداء وتحقيق الاهداف وبالتعاون والتشارك مع القطاعات المختلفة سيعزز مسيرة الاصلاحات الشاملة .

دور رقابي

ودعا الى الانخراط في ورشة عمل تشريعية ضمن اطار دور مجلس النواب التشريعي والرقابي الدستوري، ما يجعل عمل الحكومات مرتبطا جملة وتفصيلا بسقف هذه القبة ،مما يتطلب المزيد من العمل والمثابرة عبر اللجان النيابية بوصفها المطبخ التشريعي .

وأكد اهمية صنع الآليات اللازمة لتجويد عمل السلطة التشريعية وتحقيق اهداف الاصلاح البرلماني بما يعزز عمل الركن الدستوري المكمل لعمل باقي السلطات . 

تهنئة الملقي

من جانبه، هنأ رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الطراونة باسمه وباسم اعضاء مجلس الوزراء بفوزه بانتخابات رئاسة مجلس النواب ،والى جميع اعضاء المجلس بنيلهم ثقة ابناء الوطن ، مؤكدا الحرص على التعاون والشراكة الحقيقية مع السلطة التشريعية في اطار الدستور .

وابدى استعداد الحكومة للتقدم ببيانها الوزاري لمجلس النواب في الوقت الذي يحدده المجلس سندا لاحكام المادة 53 من الدستور .

كما هنأ النائب عبد الكريم الدغمي الطراونة بفوزه برئاسة المجلس، معاهدا ان يكون عونا لرئيس المجلس بما يعزز اداء مجلس النواب .