مانشستر: بخمس ولايات في يوم واحد وخطب امام حشود متحمسة، اختتم دونالد ترامب الاثنين حملة انتخابية استمرت 511 يوما وهزت الولايات المتحدة، واعدا بجمع البلاد داخل حدود آمنة تحت شعار "اميركا اولا".

ومن مزارع النخيل في فلوريدا الى جبال نيوهامشير الخضراء، مرورا بنسلفانيا وكارولاينا الشمالية وانتهاء بميتشيغن، قطع المرشح الجمهوري آلاف الكيلومترات لاختتام حملة شهدت حدة فير مسبوقة في الخطابة.

ولدى مؤيديه الذين يشعرون بان النظام نسيهم، امل كبير. فترامب يتوجه قبل كل شيء الى اميركا البيضاء والتقليدية التي تشعر بالقلق من العولمة.

وكان تيد نودجنت الذي كان من نجوم الروك ومن اشد المدافعين عن حيازة الاسلحة، هو من تولى اثارة حماس القاعة في آخر مهرجان في غراند رابيدس في ميشيغن مساء الاثنين. لكنه لا يقارن بالنجوم الذين احيوا حملة كلينتون مثل بيونسيه وليدي غاغا وبروس سبرينغستين.

وقال مايكل تايسون الذي يبيع دمى تذكارية على هيئة ترامب في رالي في كارولاينا الشمالية ان "الامور لا تسير على ما يرام منذ عشرة اعوام في الولايات المتحدة ونحتاج الى تغيير". واضاف "هناك نوعان من الناس في العالم واعتقد انه من الذين يقومون بانجاز الامور".

ويسود حذر ان لم يكن كرها عميقا لهيلاري كلينتون بين انصار ترامب. وفي جميع انحاء الولايات المتحدة يرفعون صورا كاريكاتيرية للمرشحة الديموقراطية، وغالبا وهي وراء قضبان سجن وفي بعض الاحيان في وسط هدف.

من الشمال الى الجنوب يرددون "اسجنوها!" عندما يأتي مرشحهم على ذكر فضية رسائلها الالكترونية.

- طاقة مدهشة -وبين الحشد في مانشستر بولاية نيوهامشير، جاك كيف (18 عاما) الذي عبر عن اعجابه بالمرشح الجمهوري البالغ من العمر 70 عاما. قال كيف انه "يملك طاقة مدهشة. اعتقد انه اذا هزم فكل ما ساقوم به هو الصلاة من اجل الا تكون كلينتون سيئة بالدرجة التي اخشاها".

ودونالد ترامب طوال حملته اتهم "هيلاري كلينتون بانها الشخص الاكثر فسادا الذي سعى الى ان ينتخب رئيسا للولايات المتحدة في التاريخ". وقال "لا شئ يحدث لها. انها محمية بالكامل من نظام مزور بالكامل"، واعد "بتطهير" واشنطن من الطبقة السياسية. وهذه العبارات الشعبوية كررها في كل اجتماعاته.

وقال ترامب للصحافيين في في وقت مبكر من الثلاثاء في آخر تجمع انتخابي له "تصوروا ماذا يمكن ان ينجز بلدنا اذا بدأنا نعمل معا كشعب واحد، له رب واحد ويحيي علما اميركيا واحدا".

 وفي خطاب الاثنين قال ترامب خلال تجمع في ساراسوتا بولاية فلوريدا ان "عقدي مع الناخب الاميركي يبدأ بخطة لوضع حد لفساد الحكومة وانتزاع بلادنا، وبسرعة، من مجموعات الضغط هذه التي اعرفها جيدا"، مؤكدا ان منافسته هيلاري كلينتون "يحميها نظام فاسد بالكامل".

وتابع ترامب في اشارة الى كلينتون "لا افهم لماذا لا ياتي احد الى تجمعاتها"، مجددا هجومه الشخصي عليها.

وبعد حملة استمرت اكثر من 18 شهرا، حاول المرشحان في الساعات الاخيرة انتزاع ما يمكن من التأييد في الولايات الاساسية التي تؤثر على نتائج الانتخابات.

وتؤكد محطات المرشح ذلك اذ ان المرشحين متعادلان في كارولاينا الشمالية وفلوريدا. وبتفاؤل اكد الاثنين انه سيفوز بهاتين الولايتين وبالولايات الديموقراطية تقليديا.

والسبت وحده قطع ترامب 7200 كيلومتر على الاقل ثم 4800 كلم الاحد واخيرة هذه الرحلة الطويلة الاثنين في خمس ولايات.

وقالت الممرضة روكسان كاهيل (52 عاما) في احد مهرجانات ترامب ان الكثير من الناخبين لا يجرؤون على التعبير علنا عن تأييدهم له. وقالت "سيفوز في نيوهامشير وسيكون انتصارا ساحقا".

وتوقع ترامب ان يكون الثلاثاء "يوما تاريخيا (...) اقوى من بريكسيت بثلاث مرات"، في اشارة الى القرار البريطاني بالخروج من الاتحاد الاوروبي الذي شكل هزة كبيرة.

وبدا ترامب سعيدا بحماس الحشود وكان يصفق ويشجع انصاره. لكنه الرجل الذي لم يترشح لاي منصب من قبل اعطى الانطباع بانه سيواجه صعوبة في مغادرة الساحة السياسية. 

وقال "اشعر بسعادة كبيرة لانني فعلت ذلك. كانت تجربة استثنائية".

لا احد يعرف ما سيكون عليه مستقبله السياسي اذا هزم في الانتخابات الرئاسية الثلاثاء كما يتوقع القسم الاكبر من استطلاعات الرأي.