برلين: صرح مسؤول الماني بارز الثلاثاء ان بلاده مستعدة لتوفير الحماية للاتراك الذين يتعرضون ل"الاضطهاد السياسي" من قبل حكومة الرئيس رجب طيب اردوغان في حملة القمع الواسعة التي تشنها عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة. 

وقال مايكل روث ويزر الدولة في وزارة الخارجية لصحيفة "دي فيلت" اليومية ان "الناقدين في تركيا يجب ان يعلموا ان الحكومة الالمانية تتضامن معهم". 

واضاف ان المانيا "من حيث المبدأ مستعدة لاستقبال للمضطهدين سياسيا" مضيفا ان "بامكانهم السعي للحصول على اللجوء في المانيا. وهذا الامر غير مقتصر على الصحافيين". 

ويشوب التوتر العلاقات بين انقرة وبرلين عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 تموز/يوليو حيث اعربت المانيا مرارا عن قلقها بشان حملة القمع التي تشنها الحكومة التركية. 

والجمعة الماضي استدعت برلين القائم بالاعمال التركي بعد اعتقال عشرات النواب من حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للاكراد. 

وفي بيان شديد اللهجة قالت الوزارة ان انقرة يجب الا تستخدم حملة القمع ضد الارهاب كمبرر لاسكات المعارضة. 

وفي تكرار لمخاوف الحكومة قال روث "ما يحدث في تركيا الان لا ينسجم مع المبادئ الاوروبية وهي حكم القانون والديموقراطية وحرية الاعلام". 

من ناحية اخرى بعث الرئيس الالماني يواكيم غوك رسالة قوية الى انقرة بتعهده بان تدعم المانيا الاصوات الديموقراطية في تركيا خلال اجتماع في وقت متاخر من الاثنين مع رئيس التحرير السابق لصحيفة جمهورييت كان دوندار. 

واعرب غوك لدوندار عن احترامه لعمله، بحسب ما قالت مصادر حضرت الاجتماع المغلق. 

واعتقلت تركيا الاسبوع الماضي تسعة من موظفي صحيفة جمهورييت لتزيد المخاوف الدولية حول استخدام حالة الطوارئ التي فرضت عقب المحاولة الانقلابية.