«إيلاف» من دبي: "هذا إنجاز عظيم، ما تشاهدونه هذه الأيام يثير الإعجاب، ولكن انتظروا القادم.. نحن لا نتوقف عندما يشك بنا الآخرون".. كلمات قالها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عقب افتتاح أحد المشروعات العملاقة، وهو قناة دبي المائية.

نبرة التحدي

وحملت كلمات حاكم دبي أعلى درجات التحدي لمن يشككون في قدرة دبي والإمارات على تقديم الجديد في كل يوم، فقد تكون هناك شكوك في استمرار مسيرة الإنجازات بهذا التوهج، ولكن الرد لا يتأخر على المشككين، واللافت أنه يتم بصورة عملية بافتتاح مشروع كبير هنا أو هناك.

فكرة حاكم دبي

مشروع قناة دبي المائية وفقاً لما كشفت عنه مصادر رفيعة في دبي هو أحد أفكار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لإضافة معلم حضاري وسياحي وتجاري فريد من نوعه، يقدم أسلوباً جديداً للحياة في دبي، ومثل هذه المشروعات تقدم رؤية جديدة ومتجددة لتحقيق السعادة والرفاهية للسكان

ملياران و 700 مليون

قناة دبي المائية تربط منطقة الخليج التجاري مروراً بحديقة الصفا، وشارع الوصل، ومنطقة جميرا الثانية، وشارع جميرا، وصولاً إلى الخليج العربي وتحديداً عند حديقة شاطئ جميرا، بطول 3.2 كيلومترات لتضيف مسافة 6.4 كيلومترات من الواجهات البحرية. وبلغت كلفة المشروع، الذي نفذته هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالتعاون مع شركتي ميدان ومراس القابضة، مليارين و700 مليون درهم.

قناة دبي المائية تربط منطقة الخليج التجاري

 

تفاصيل الحفل

وعن تفاصيل حفل الإفتتاح الذي أقيم اليوم فقد كانت بدايته بالسلام الوطني، ثم انطلق الاحتفال عبر استعراض هوائي معلق قدمه فنانون عالميون على الشلال المائي بعنوان "مليون قطرة تصنع المحيطات" تضمن عروضا ذات ملامح تراثية، وتم عرض فيلم قصير بعنوان "قناة دبي المائية.. الوجه الجديد لدبي".

وتضمن الفيلم لقطات لمختلف مراحل سير العمل في المشروع الذي شمل تنفيذ ثلاثة جسور تربط ضفتي القناة لعبور المركبات على شوارع الشيخ زايد، والوصل، وجميرا، حيث تم افتتاح جسر القناة على شارع الشيخ زايد بسعة ثمانية مسارات في كل اتجاه في التاسع من يناير 2016، وافتتح جسر الوصل بسعة ثلاثة مسارات في كل اتجاه في الأول من يونيو 2016، ثم افتتح جسر جميرا الذي يضم ثلاثة مسارات في كل اتجاه في التاسع من يوليو من العام الجاري.

خمسة جسور للمشاة

كما شمل المشروع تنفيذ خمسة جسور للمشاة منها ثلاثة جسور بتصاميم مميزة تعبر ضفتي القناة. وفي 27 أكتوبر الماضي تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية في قناة دبي المائية، لتتدفق بعدها المياه عابرة المدينة في مجرى القناة لتصل منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي، لتعلن بذلك إنجاز ملحمة أخرى ترسم خريطة دبي من جديد، وتمنحها وجهاً جديداً يضيف بعداً آخر لجمال مدينة دبي.

عقب ذلك قام حاكم دبي بوضع بصمته على لوح إلكتروني إيذاناً بافتتاح قناة دبي المائية وانطلاق أول رحلة بحرية، ليظهر مجسم ضخم لبرج خليفة انطلقت منه أضواء ليزرية على طول قناة دبي المائية من شارع الشيخ زايد وحتى شاطئ جميرا، واستقل الشيخ محمد بن راشد ومرافقوه "يخت قناة دبي المائية 1" في جولة عبر قناة دبي المائية محاطاً بمجموعة من وسائل النقل البحري، وتحولت القناة لمسرح مفتوح تضمن عدة مشاهد قدمت عبر شاشات عملاقة على جانب القناة.