واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء ان الولايات المتحدة باسرها تتمنى "النجاح" لدونالد ترامب بعد انتخابه المفاجىء، مشيدا بالتصريحات الاولى التي ادلى بها.

وقال اوباما في كلمة وجيزة في البيت الابيض "كل من يخسر في انتخابات يحزن، لكن في اليوم التالي علينا ان نتذكر اننا في الحقيقة جميعا ضمن فريق واحد".

كما اعرب عن امله بانتقال هادئ للحكم، علما بانه كان وصف ترامب خلال الحملة الانتخابية بانه يشكل تهديدا للديموقراطية، مشددا على قدرة بلاده على اعادة التقارب بعد اي حملة انتخابية مهما كانت حدتها.

اضاف اوباما "لسنا ديموقراطيين اولا، ولا جمهوريين اولا، اننا اميركيون اولا. كلنا نريد الافضل للبلاد. وهذا ما سمعته في خطاب ترامب بالامس وعندما تحدثت اليه مباشرة، وكان ذلك مشجعا".

كما شدد الرئيس الذي يغادر البيت الابيض بعد شهرين على اهمية "احترام المؤسسات والقانون" و"الاحترام المتبادل بين الافراد" متمنيا ان يكون الرئيس المنتخب مخلصا لروحية كلماته الاولى بعد الفوز.

وتابع "ليس سرا وجود خلافات كبيرة في وجهات النظر بيني وبين الرئيس المنتخب" لافتا الى ان خلافات كبرى كانت موجودة ايضا قبل ثماني سنوات مع الرئيس الاسبق جورج دبليو بوش.

واعرب اوباما عن "اعتزازه" بالمرشحة الديموقراطية الخاسرة هيلاري كلينتون، ودعا ترامب الى زيارته الخميس في البيت الابيض.

ويتسلم دونالد ترامب منصبه على راس القوة الاولى عالميا في 20 كانون الثاني/يناير 2017.