بروكسل: أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة ان عددا من الضباط الاتراك يعملون في الحلف طلبوا اللجوء في دول أعضاء يخدمون فيها.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي حول الامن في بروكسل "ان ضباطا أتراكا موظفين في تراتبية القيادة للحلف الاطلسي طلبوا اللجوء في الدول التي يعملون فيها".

كما اعلن انه سيتجه الى اسطنبول الاحد في زيارته الثانية الى تركيا منذ ايلول/سبتمبر عندما سعى الى طمأنتها بشأن دعم الحلف بعد محاولة الانقلاب في تموز/يوليو.

اضاف المسؤول ان كلا من الدول الاعضاء التي تلقت طلبات لجوء الضباط "سيقيم ويقرر" بنفسه في هذه المسألة لانها صلاحية وطنية. لكنه لم يحدد البلدان المعنية.

وقال ستولتنبرغ "لحظنا عددا من التبديلات في التراتبية القيادية للحلف حيث تم تغيير الموظفين الاتراك"، مضيفا "انتظر ان تملأ تركيا جميع مناصبها في هذه الهيكلية".

واوضح ان "اختيار من يملأ مناصب تركيا في بنية قيادة الحلف الاطلسي قرار وطني تركي".

في السابق اعلنت السلطات اليونانية عن تلقي طلبات لجوء من ثمانية ضباط اتراكا فروا الى مدينة الكساندروبوليس اليونانية بعيد محاولة الانقلاب في منتصف تموز/يوليو.

وبدات السلطات التركية منذ 15 تموز/يوليو حملة تطهير غير مسبوقة استهدفت قطاعات التعليم والصحافة وصولا الى الجيش والقضاء. وتم توقيف اكثر من 35 الف شخص مذاك بحسب ارقام نشرتها وزارة العدل في نهاية تشرين الاول/اكتوبر.