واشنطن: أعلن نائب وزير التجارة الدولية الصيني جانغ شيانغشين الاربعاء ان بلاده ستراقب "من كثب" السياسة التجارية التي سينتهجها الرئيس الاميركي المقبل دونالد ترامب، محذرا من ان بكين لن تتردد عند الاقتضاء في الدفاع عن حقوقها أمام منظمة التجارة العالمية.

وخلال الحملة الانتخابية هدد ترامب مرارا بفرض رسوم جمركية على الصادرات الصينية وتصنيف الصين كدولة تتلاعب بعملتها مما يمهد الطريق امام الكونغرس لفرض عقوبات عليها.

وقال المسؤول الصيني خلال مؤتمر صحافي في واشنطن حيث يشارك في منتدى اقتصادي اميركي-صيني "بالطبع لقد اعرنا اهتماما كبيرا للتصريحات التي ادلى بها ترامب خلال حملته الانتخابية".

 واضاف "سنراقب ايضا من كثب ما الذي سيفعله بعد توليه مهامه" الرئاسية في 20 كانون الثاني/يناير، مشددا في الوقت نفسه على ان ترامب الرئيس سيكون مختلفا عن ترامب المرشح لانه عندما سيدخل البيت الابيض سيضطر للتراجع عن الكثير من وعوده الانتخابية.

واعتبر جانغ ان الولايات المتحدة ستكون مضطرة لاحترام التزاماتها بوصفها عضوا في منظمة التجارة العالمية، ذلك ان المنظمة تقيّد حرية اعضائها في فرض رسوم جمركية على اي دولة اخرى عضو فيها.

وحذر نائب الوزير الصيني من انه في حال نفذ ترامب وعيده وفرض رسوما جمركية على الصادرات الصينية فان بكين سترفع القضية الى منظمة التجارة العالمية التي انضمت اليها في 2001.

وقال جانغ ان "الصين لديها الحق في الدفاع عن حقوقها".