حيفا: حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس من ان اي حريق متعمد سيتم التعامل معه "كعمل ارهابي"، وذلك تعليقا على الحرائق الكبيرة التي انتشرت في مناطق واسعة من البلاد، ووصلت الى احياء في مدينة حيفا شمال البلاد.

وقال نتانياهو للصحافيين في مدينة حيفا امام احد مواقع الحريق "تعمل كل القوى الفاعلة على مدار الساعة لاطفاء الحرائق وتقوم بجهد كبير في 15 موقعا في البلاد".

واضاف "ان كل حريق متعمد او اي تحريض على الحرق هو ارهاب وسيتم التعامل معه كعمل ارهابي، ويعاقب الفاعل على ذلك كارهابي".

ولم يقل نتانياهو ان الحرائق تمت بفعل فاعل، الا انه قال ان حكومته "وجدت تشجيعا على الحرائق عبر صفحات التواصل الاجتماعي".

وقال يونا ياهف رئيس بلدية مدينة حيفا "ان البلدية اجلت 60 الف مواطن من منازلهم واماكن عملهم في حيفا"، بعد ان وصلت حرائق الاحراج المجاورة الى اطراف المدينة.

ويبلغ عدد سكان حيفا نحو 250 الف نسمة.

وقال وزير الامن الداخلي غلعاد اردان "ان العديد من الحرائق تم بشكل متعمد، انه حرق ارهابي".

واضاف "تم القاء القبض على عدد قليل من الاشخاص في هذه المرحلة. وسنصل الى مشعلي الحرائق، وايضا الى مساندي الحرائق على الانترنت".

واوضح المسؤول الاسرائيلي "وصلنا عرض للمساعدة من السلطة الفلسطينية، وسوف ندرسه، نحن نحتاح حاليا لطائرات وامامنا بضعة ايام لاطفاء الحرائق".

ومضى يقول "جهودنا الان موجهة لانقاذ حياة الناس وليس للتحقيق، ان سلطات الاطفاء قالت ان 50% من الحرائق متعمد".

من جهته نفى ايمن عودة النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي ورئيس القائمة المشتركة وابن مدينة حيفا ان تكون هناك اي علاقة للسكان العرب بالحرائق.

وقال عودة في بيان بعد ان تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي اتهامات اسرائيليين للعرب بالوقوف وراء هذه الحرائق "هناك تحريض ضد الجماهير العربية ويجب لجمه فورا".