خاص&إيلاف من الكويت:&اجتمع سميح جوهر حيات، سفير دولة الكويت لدى جمهورية الصين الشعبية، مع السفير دانغ لي، مساعد وزير الخارجية الصيني لشؤون غرب آسيا وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الصينية، فناقشا العلاقات الثنائية المتميزة بين الصين والكويت بعمق وتفصيل، بحسب السفير الكويتي.

تطورات جوهرية

وبين&السفير حيات أن العلاقات بين البلدين شهدت&تطورات جوهرية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل ٤٥ عامًا. وأضاف:&"والكويت مستعدة لتوسيع وتعميق التعاون الثنائي ونقله إلى آفاق أرحب، إذ تعلق أهمية كبيرة على تطوير العلاقات مع الصين في المجالات المختلفة، وهي مستعدة للعمل الجاد والمحوري مع الجانب الصيني لدفع التعاون الثنائي إلى مستوى استراتيجي رفيع".

وتابع قائلًا: "سيتم تركيز الاتصالات وتكثيف المشاورات في المرحلة الحالية والمقبلة بين كبار المسؤولين في البلدين للتعاون والتنسيق في مجالات الطاقة والأمن والشؤون العسكرية والأكاديمية والثقافية، ودفع مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية قدمًا، والعمل معًا لتحقيق مشروع حزام طريق الحرير الاقتصادي وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين".

وكان حيات قدم نسخة من أوراق اعتماده سفيرًا فوق العادة ومفوضًا للبلاد في وزارة الخارجية الصينية في 17 نوفمبر الجاري. ومثل الجانب الصيني في مراسم حفل تقديم اوراق الاعتماد رئيس مكتب المراسم والتشريفات في وزارة الخارجية الصينية زاهانغ يمينيغ، الذي أعرب عن أمله في تعزيز العلاقات بين الكويت والصين.

أول بلد خليجي

في سياق متصل، أكد وانغ دي، السفير الصيني في الكويت، عمق العلاقات الكويتية الصينية، وثمّن للكويت أنها أول بلد خليجي أقام علاقات مع بلاده، لافتًا في حديث لـ "الجريدة" الكويتية إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تطور التعاون في كل المجالات والصعد برعاية واهتمام من القيادة في البلدين. وأعرب عن سعادته بتعيين حيات سفيرًا للكويت في الصين، مؤكدا أن تعيينه سيعزز علاقة الصداقة المتميزة بين البلدين.

ويذكر أن حجم التبادل التجاري بين الكويت والصين خلال عام 2015 بلغ نحو 11.3 مليار دولار، كما شهدت الصادرات النفطية الكويتية إلى الصين زيادة ملحوظة، تعتبر الأعلى في التاريخ، حيث وصلت نسبة الزيادة إلى أكثر من 35 في المئة عن عام 2014. وهذا يشكل رقمًا قياسيًا في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وبلغ عدد المشروعات قيد البناء التي تقوم بها الشركات الصينية في الكويت 69 مشروعًا، وبلغت قيمة العقود الجديدة في عام 2015 مليار دولار، بزيادة الضعف عن عام 2014.