إيلاف من الرباط: على غير عادتها، فاجأت القناة التلفزيونية الثانية المغربية ( 2m) جمهور متابعيها في برنامج "صباحيات دوزيم" بعدما خصصت الفقرة الخاصة بالتجميل، لإطلاع النساء على طريقة إخفاء ندوب وآثار العنف الناتج من اعتداءات الرجال عليهن، خاصة على مستوى الوجه، الأمر الذي أثار جملة من الانتقادات بعد تزامنها مع تخليد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد النساء، الذي يصادف 25 نوفمبر من كل عام.

وظهر في الفقرة التي أثارت حفيظة المغاربة على القناة الثانية، خبيرة تجميل تضع بعض المواد ومساحيق التجميل على وجه سيدة مشاركة في البرنامج تظهر عليه بعض الندوب (المُصطنعة)، وبعد مدة قصيرة تم إخفاء آثار الاعتداء.

الفقرة المثيرة، جعلت القناة الثانية في مرمى نيران نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث صبّ الغاضبون من القناة، جام غضبهم على القناة بسبب طريقة تعاطيها مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، خصوصا وأن القائمين على القناة يعتبرون أنفسهم من دعاة الحداثة والمدافعين عن المرأة وقضاياها.

وعجّ موقع فايسبوك بتدوينات النشطاء الناقمين عن القناة، التي يديرها سليم الشيخ، معتبرين أن ما بثته يمثل "جريمة في حق المرأة وإهانة لها"، كما ذهب آخرون إلى أن ما قدمته القناة يحث المرأة على تقبل العنف وإخفاء آثار "الاعتداءات المتكررة التي تقع فيها المرأة ضحية للعنف من طرف الرجل"، مشددين على أن دور وسائل الإعلام ينبغي أن يركز على توعية النساء وحثهن على اللجوء للسلطات ومقاضاة المتورطين في تعنيفهن.

وناشد الغاضبون من القناة الثانية، تدخل الهيئة العليا للاتصال المسموع والمرئي &"الهاكا" لمعاقبة القناة، مطالبين في الآن ذاته، وزارة الاتصال ( الاعلام) إلى اتخاذ موقف واضح من هذه التصرفات، كما طالب النشطاء الغاضبون الجمعيات الحقوقية والنسائية التكثل بالتصدي لهذه "الخروقات التي تمس المرأة المغربية وتجعلها عرضة للخنوع والخضوع".

الزوبعة التي أثارها نشطاء الفيسبوك، اضطرت القناة الثانية إلى تقديم توضيح واعتذار جاء فيه أن إدارة القناة "ترى أن هذه الفقرة غير ملائمة وتشكل خطأ في التقدير بالنظر إلى حساسية وأهمية موضوع العنف ضد النساء"، كما اعتبرت الفقرة المثيرة للجدل "تتناقض تماما مع الخط التحريري للقناة وميثاقها المبني على إعطاء قيمة بارزة لصورة المرأة من خلال التزام القناة منذ 27 سنة بالدفاع عن حقوق المرأة".

&وأكدت إدارة القناة في التوضيح الذي حصلت "إيلاف المغرب" على نسخة منه، أن برنامج "صباحيات" أدرج خلال هذا الاسبوع "مجموعة من المواضيع التي تطرقت إلى الترسانة القانونية الخاصة بحماية حقوق المرأة"، مشددة على أن القناة "تقدم اعتذارها الصادق بعد هذا الخطأ في التقدير. وتلتزم باتخاذ جميع الإجراءات المناسبة في حق الأشخاص المسؤولين عن هذا الخطأ، كما ستدعم آليات المراقبة والتأطير حول هذا الموضوع".