«إيلاف» من الكويت: وسط أمطار الخير التي تواصلت الى صباح اليوم إنطلقت الانتخابات الكويتية مع إقبال كبير من كافة فئات الشعب على المشاركة .

وتشهد المقار الانتخابية إقبالاً كثيفاً من النساء الذين يمثلون نحو ٥٢٪‏ من الأصوات وسط تواجد ملحوظ للأمن النسائي لإجراء عمليات التفتيش الروتيني قبل الدخول الى اللجنة الانتخابية .

كما رصدت حرص فئة ذوي الاحتياجات الخاصة على الحضور مع قيام أفراد الشرطة بتقديم كافة التسهيلات لمساعدتهم على أداء واجبهم الانتخابي .

شهدت المقار الإنتخابية إقبالا كثيفا من النساء

 

مشاركة واسعة

من جانبه ،أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح، خلال تواجده في مقر إحدى اللجان ، ، أن «المؤشرات تشير إلى أن نسبة المشاركة في هذا العرس الديمقراطي ستكون عالية وكبيرة».

النساء يمثلن نحو ٥٢٪‏ من الأصوات

تغطية إعلامية

وأوضح الوزير أنه «تم دعوة أكثر من ثمانيين إعلامي من مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والإلكترونية لحضور انتخابات مجلس الأمة».

هذا ودعا الوزير المواطنين إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات لاختيار من يمثلهم في مجلس الأمة.

يصوت الناخبون في خمس دوائر

نظام الصوت الواحد

هذا ويصوت الناخبون في خمس دوائر ويتنافس في الانتخابات التي تجرى وفق نظام الصوت الواحد 293 مرشحاً ومرشحة .
ويحق لـ 483 ألفا و186 مواطناً ومواطنة التصويت في الانتخابات لاختيار عشرة مرشحين عن كل دائرة انتخابية، فيما يشرف على تأمين الانتخابات 15 ألف عنصر من رجال الأمن والمدنيين العاملين في وزارة الداخلية .
ويبلغ إجمالي عدد الناخبين الذكور 230430 بنسبة 47.68 في المئة من مجموع أعداد الناخبين في الدوائر الخمس، في حين يبلغ إجمالي عدد الناخبات 252756 بنسبة 52.31 في المئة وتجري الانتخابات وفقاً للمرسوم رقم 20 لسنة 2012 بتعديل القانون رقم 42 لسنة 2006 القاضي بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة، بحيث تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الإدلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها، ويعتبر باطلاً التصويت لأكثر من هذا العدد .

يبلغ إجمالي عدد الناخبين الذكور 230430 بنسبة 47.68 في المئة

 

يحق لـ 483 ألفا و186 مواطناً ومواطنة التصويت في الانتخابات لاختيار عشرة مرشحين
تجري الانتخابات وفقاً للمرسوم رقم 20 لسنة 2012 بتعديل القانون رقم 42 لسنة 2006