إيلاف من الكويت: بدأت عملية الاقتراع في الكويت لاختيار ممثلي الشعب، داخل قبة عبدالله السالم، "إيلاف" بدورها واكبت تحضيرات الجهات المختصة، وتوافد المواطنين، للصناديق منذ الصباح الباكر، حيث حرصت وزارة الداخلية على نشر التوعية القانونية في كافة اللجان الانتخابية، مع بدء عملية الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة 2016.

وتم وضع لوحة بقائمة العقوبات المتعلقة بالجرائم الانتخابية، حيث تصل إلى العقوبة الى السجن 5 سنوات وغرامة 5 آلاف دينار في حال قيام الناخب بتصوير ورقة الاقتراع، بما يثبت تصويته لمرشح معين.

كما نصت اللائحة على منع دخول قاعات الانتخاب بلا حق بالسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وغرامة تصل إلى 100 دينار . 

يذكر أن التصويت سيكون في خمس دوائر و عدد الناخبين 483186 مابين ذكور وإناث وسيكون التصويت في 100 مدرسة مجهزة متوزعة على خمس دوائر .

الدائرة الأولى والتي أشهر مناطقها الرميثية وحولي ويصفها المراقبون بأنها طائفية بإمتياز فغالبا ً هناك 4 مقاعد محجوزة للشيعة أما الست متبقية من أهل السنة ، الدائرة الثانية والثالثة ويصفها المراقبون بدوائر الفكر لعدم وجود القبلية والطائفية فيها ، وتضم عدد من المناطق مثل المرقاب وشويخ في الثانية وقرطبة والجابرية في الثالثة ، ومن أشهر المرشحين عن الدائرة الثانية رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم ، وكذلك النائبين السابقين جمعان الحربش ورياض العدساني ، أما الدائرة الثالثة فتشارك فيها النائبة السابقة صفاء الهاشم . 

الدائرتي الرابعة والخامسة والتي تشهد كثافة سكانية كبيرة ومن أشهر مناطقها الجهراء والفروانية في الرابعة والأحمدي والفنطاس في الخامسة وتوصف الدائرتين بأنهما قبليتان بامتياز ففي الرابعة يتصدر الموقف قبيلتي المطران والرشايدة بست مقاعد بشكل شبه دائم ويشاركهم كذلك في الدائرة قبيلتي العنوز والعجمان والدائرة الرابعة هي دائرة النائب السابق المسجون حاليا ً مسلم البراك.

فيما يخص التيار الإسلامي فتجد مرشحينهم متوزعين على الدوائر ففي الدائرة الأولى هناك مرشح للسلف ومرشح لحركة " حدس الإخوانية " إضافة إلى ثلاث مرشحين آخرين تبع حركة " حدس " متوزعين على ثلاث دوائر عدا الدائرة الخامسة وحسب توقعات المراقبين متوقع وصولهم للمجلس . 

ويستمر التصويت من الساعة 8 صباحا ً حتى الساعة 8 مساء ً ، ويبدأ الفرز بعدها مباشرة ً وتبدأ إعلان النتائج في ساعات الصباح الأولى .