الكويت: اعلن ضابط كبير في الجيش الكويتي الاثنين ان بلاده ستشتري 28 طائرة اف-18 سوبر هورنت لاستبدال نسخة اقدم من هذه الطائرة القتالية الاميركية في ثاني صفقة كبيرة لشراء الاسلحة العام الحالي.

وقال رئيس هيئة التسليح والتجهيز في الجيش اللواء لافي العازمي ان قيمة الصفقة لن تتعدى الخمسة مليارات دولار (4,7 مليار يورو). ونقلت وكالة الانباء الرسيمة عنه قوله ان الصفقة تشترط اعادة بيع طائرات اف-18 من الجيل القديم المتوافرة لدى الجيش الكويتي.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت في الاسبوع الماضي ان واشنطن اجازت هذه الصفقة واخرى مماثلة لبيع قطر 72 مقاتلة اف-15 سترايك ايغل بقيمة 21 مليار دولار (16,8 مليار يورو).

وفي يناير وقعت الكويت مع مجموعة فينميكانيكا الايطالية عقدا لشراء 28 طائرة يوروفايتر "تايفون" بقيمة 8,5 مليار دولار (8 ملايين يورو).

وكان مجلس الامة الكويتي وافق في ديسمبر على زيادة مبلغ 500 مليون دولار (470 مليون يورو) على موازنة الدفاع يضاف الى عشرة مليارات دولار (9,4 مليار يورو) من النفقات الاضافية لتحديث القوات المسلحة.

والكويت عضو في التحالف المناهض لـ"الجهاديين" في العراق وسوريا بقيادة واشنطن وتشارك في التحالف العربي بقيادة السعودية لمحاربة المتمردين الحوثيين في اليمن. ووقعت الكويت في اكتوبر 2015 اتفاقات واعلانات نوايا مع فرنسا تنص على شراء 24 مروحية كاراكال بقيمة 2,5 مليار يورو.