إيلاف من نيويورك: قبل فترة قصيرة، تعرض الرئيس الاميركي، باراك اوباما لوابل من الشتائم من الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، على خلفية الانتقادات التي وجهها اوباما لرأس الحكم في مانيلا.

وبعد ثلاث اسابيع تقريبا من فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية في اميركا، تلقى شاتم الرئيس اوباما دعوة لزيارة البيت الابيض وفق تصريحات صادرة عن احد مساعديه.

ونقلت رويترز عن احد مساعدي الرئيس الفليبيني قوله،" ان دوتيرتي تحدث هاتفيا مع ترامب لمدة سبع دقائق، وكان حديثا شيقا، وقد وجه الرئيس المنتخب دعوة الى دوتيرتي لزيارة البيت الابيض، وبالمقابل دعا الرئيس الفليبيني، ترامب لزيارة مانيلا من اجل حضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، التي يحضرها عادة رئيس الولايات المتحدة"، وفق ما قاله.

واشتبك دوتيرتي مع الرئيس الاميركي الحالي باراك اوباما مرارا وتكرارا في العام الحالي، اثر انتقادات الاخير لطريقة ادارة دوتيرتي الحرب على تجار المخدرات التي ادت الى سقوط الالاف.

ورد الرئيس الفيلبيني بقسوة على اوباما ووصفه بابن العاهرة، وان بامكانه الذهاب الى الجحيم مهددا في الوقت نفسه بتقليص التواجد العسكري الاميركي في بلاده.

وبعيد فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية، بادر دوتيرتي الى تهنئته، ونقلت وسائل الإعلام عنه قوله،" كان نصرا مستحقا، أنت يا ترامب الزعيم المناسب لأقوى دولة".