كاليفورنيا: سقط عدد من القتلى في حريق خلال حفلة موسيقية لمجموعة من الفنانين نظمت في مستودع قديم في كاليفورنيا، حيث قال مسؤولون إن حصيلة الضحايا قد تصل الى اربعين قتيلاً.

وبقيت عائلات عشرات المفقودين في الحريق الذي اندلع في حفل في اوكلاند قرب سان فرانسيسكو في انتظار معلومات حول مصيرهم. وتم تأكيد مقتل تسعة اشخاص حتى الآن.

واكد المسؤولون أن المستودع المؤلف من طابقين كان يستخدم مركزًا لاقامة وعمل مجموعة من الفنانين ولم يكن لديه ترخيص لاقامة احتفال راقص. ولم يعرف سبب اندلاع الحريق حتى الان.

وقال رجال الاطفاء إن المبنى لا توجد فيه اجهزة كشف عن الدخان، ولا مرشات مياه تلقائية.

وصرح ممثل الشرطة المحلية راي كيلي للصحافيين مساء السبت انه تم العثور على عشرات الاشخاص الذين تم الاعلان عن فقدانهم. لكنه اشار الى انه ما زال هناك عشرات المفقودين. واكد مسؤول في مكتب الشرطة المحلية رفض الكشف عن اسمه في وقت مبكر الاحد أن عدد القتلى قد يصل الى اربعين شخصًا وربما اكثر من ذلك.

من جانبها، اكدت رئيسة فرق الاطفاء في اوكلاند تيريزا ديلواش ريد انه يعتقد أن غالبية القتلى في الحريق الذي بدأ في الساعة 23,30 كانوا في الطابق الثاني من المستودع. واضافت "يبدو ان الحريق انتشر بسعة كبيرة". وكان ما بين خمسين ومئة شخص يحضرون الحفل الموسيقي.

نتوقع الاسوأ

تم إنشاء مركز لمساعدة الأسر بهدف جمع المعلومات عن الأشخاص المفقودين وإبلاغ أقاربهم في مركز الشرطة المحلية في اوكلاند. وعلى شبكات التواصل الاجتماعي بما في ذلك الصفحة المخصصة لهذا الحفل على موقع فيسبوك، حاول أشخاص البحث عن معلومات حول مصير المشاركين في المهرجان.

وأعلن فيسبوك أيضًا أنه قام بتفعيل النظام الذي يتيح لمشتركيه أن يؤكدوا من خلال نقرة واحدة أنهم بخير.&

وفي مركز مساعدة الاسر، اكد دانيال فيغا لصحيفة "سان فرانسيسكو كرونيكيل" انه يبحث عن شقيقه وصديقته بعد ان اخبراه انهما سيتوجهان الى حفل موسيقي في اوكلاند. وقال للصحيفة "اريد العثور عليه فقط".

وبعض المفقودين من الاجانب، ما يجعل من الصعب التعرف على الضحايا الذين يعتقد انهم في العشرينات والثلاثينات من العمر. واكدت رئيسة فرقة الاطفاء ريد انه "لم يكن هناك مدخل أو مخرج حقيقي".

واضافت ان المستودع كان مليئا بالمفروشات والاعمال الفنية المعروضة. وما زال من الصعب الدخول إلى المبنى. واستخدمت الشرطة طائرات بلا طيار مزودة أجهزة استشعار حرارية لتحديد الأماكن الخطيرة، والتي لا تزال الحرارة فيها مرتفعة.

ونقلت صحيفة "سان جوزيه ميركوري نيوز" عن فرق الاطفاء قولها إن نحو 70 شخصاً كانوا يشاركون في هذه الحفلة التي كانت فرقة غولدن دونا للموسيقى الالكترونية تحييها في اوكلاند قرب سان فرانسيسكو في كاليفورنيا.

وينبغي ان يحدد التحقيق ما إذا كان أصحاب المستودع القديم والمقيمون فيه يملكون كل التصاريح اللازمة.

وقال رئيس بلدية أوكلاند في مؤتمر صحافي إن هناك معلومات تفيد أن فنانين يقيمون في المستودع لكن المبنى لم يكن مخصصًا سوى لكي يكون "مكانًا للعمل". وأضاف ان اجراء التحقيقات اللازمة "سيتطلب وقتًا" غير أن "العائلات يحق لها معرفة ما حصل".&

من جهته، قال مسؤول آخر في البلدية خلال المؤتمر الصحافي ان البلدية كانت تجري قبل وقوع الحادث تحقيقًا حول عمليات "بناء غير قانونية" داخل المستودع القديم.

ونشب الحريق نحو الساعة 23,30 من الجمعة (07,30 ت غ السبت) ولم تتم السيطرة عليه الا صباح اليوم التالي، ولا يزال رجال الانقاذ يفتشون عن الضحايا بين الانقاض، بحسب ما نقلت وسائل الاعلام عن الاطفائيين.

ونشرت وسائل الاعلام صورًا لالسنة لهب بارتفاع امتار عدة تخرج من سقف عمارة وسط دخان كثيف. ويبلغ عدد سكان مدينة اوكلاند 420 الف نسمة. وهي تقع على الضفة المقابلة من خليج سان فرانسيسكو، بمواجهة المدينة التي تحمل الاسم نفسه.

والمعروف عن هذه المدينة أنها غير آمنة وتشهد نسبة اجرام مرتفعة، الا انها بدأت تجذب مزيدًا من السكان لان الايجارات فيها اقل سعرًا من سان فرانسيسكو.

ويعود الحريق الذي أودى بحياة اكبر عدد من الاشخاص خلال حفل في الولايات المتحدة الى العام 1903، عندما اشتعل مسرح اروكوا في شيكاغو ما ادى الى مقتل 602 شخص.
&