GMT 23:00 2016 الإثنين 5 ديسمبر GMT 16:05 2016 الثلائاء 6 ديسمبر :آخر تحديث
الفوائد التي يجنيها البكر أكثر من أشقائه

الوقت الذي تمضيه الأم مع طفلها ينمي مهاراته

عبد الاله مجيد

لندن: توصلت دراسة جديدة الى وجود علاقة بين المهارات المعرفية التي يكتسبها الطفل والوقت الذي تمضيه أمه معه، وقال العلماء الذين اجروا الدراسة من جامعة ايسيكس وكلية لندن الجامعية ان مهارات الطفل المعرفية والاجتماعية تتحسن بدرجة كبيرة إذا امضى وقتاً أطول مع أمه بين سن الثالثة والسابعة.  

كما وجدت الدراسة ان الفوائد التي يجنيها الطفل البكر من تركيز العناية عليه وقضاء الأم وقتاً اطول معه تكون اكبر من اشقائه وشقيقاته الذين يولدون بعده، وهذه اول دراسة في بريطانيا ومن اوائل الدراسات في العالم تتناول بصورة مباشرة العلاقة بين الوقت الذي تمضيه الأم مع طفلها والمهارات التي يكتسبها.  

واكتشفت الدراسة بعد تحليل بيانات عن اكثر من 8000 طفل وأمهاتهم ان التأثير الايجابي للوقت الذي تمضيه الأم مع الطفل تأثير كبير يعادل في حجمه ما بين 20 و40 في المئة من الافضلية التي يتمتع بها طفل أمه تحمل شهادة جامعية بالمقارنة مع أم ليس لديها مؤهلات.   

ونقلت صحيفة الغارديان عن البروفيسور ماركو فرانسيسكوني الذي شارك في الدراسة "ان نتائجنا تؤكد ان الوقت الذي تمضيه الأمهات مع اطفالهن ذو تأثير ملحوظ على نمو الطفل المبكر".  واكتشف العلماء ايضاً ان مستوى تعليم الأم ايضاً يؤثر في نمو الطفل المبكر.  

وقال العلماء ان الوقت الذي يمضيه الطفل في نشاطات تربوية مثل القراءة بين سن الثالثة والخامسة مع أم متعلمة ولو بالحدود الدنيا يؤدي الى زيادة في المهارات الشفهية في سن السابعة أكبر بكثير مما يحققه اطفال لدى امهاتهم مستويات تعليمية متدنية.

واعترف العلماء بأن دراستهم لم تتناول دور الأب.  ويعود ذلك الى ان معدلات عدم استجابة الآباء لأسئلة الباحثين كانت "عالية الى حدود قصوى" بحيث اسفرت عن قلة في البيانات لا تتيح دراسة دور الأب ايضاً. 

 

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن الغارديان".  الأصل منشور على  الرابط التالي

https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2016/dec/03/childs-cognitive-skills-linked-time-with-mother


في أخبار