نصر المجالي:&تنطلق في العاصمة البحرينية المنامة، في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، القمة الخليجية الـ37 بحضور 4 زعماء خليجيين ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي التي وصلت مساء الإثنين، معلنة أنها تريد فتح فصل جديد من التعاون مع دول الخليج في مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت رئيسة الحكومة البريطانية إن محادثاتها مع قادة الخليج ستشمل إمكانية تعزيز التعاون في منع الهجمات الإرهابية، وكذلك الاستثمارات الخليجية في المدن البريطانية.

وتيريزا ماي هي ثاني زعيم أوروبي يحضر قمة خليجية، وذلك بعد فرانسوا هولاند الذي سبق أن حلّ ضيف شرف على القمة التشاورية في الرياض في& مايو 2015.

وكان عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة وجه الدعوة لرئيسة الوزراء البريطانية للمشاركة في قمة دول مجلس التعاون الخليجي، خلال زيارته للندن في شهر& أكتوبر الماضي.

أمن المطارات

وإلى ذلك، قال تقرير لصحيفة (ديلي تلغراف) اللندنية، اليوم الثلاثاء، إن "بريطانيا ستدفع أموالاً لتشديد الإجراءات الأمنية في المطارات الخليجية لمواجهة الإرهابيين".

وأضافت أن "رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستشدد في كلمتها أمام مجلس التعاون الخليجي أن أمن الخليج من أمن بريطانيا". وقال إن "ماي ستعلن عن مجموعة من الخطط التي من شأنها زيادة الدعم المالي المشترك لمكافحة الإرهاب وتقديم التدريب اللازم في المنطقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن "ماي ستعلن عن تعيين 3 مختصين بريطانيين في مجال الإنترنت للمساعدة في تطبيق القوانين المحلية".

وكانت ماي صرحت قبل توجهها إلى قمة التعاون الخليجي أن "بريطانيا ستستثمر 3 مليارات جنيه في قطاع الدفاع على مدار السنوات العشر المقبلة، وستنفق في الخليج أكثر من أي مكان آخر في العالم".