باريس: اعلنت الرئاسة الفرنسية الثلاثاء ان الرئيس فرنسوا هولاند سيتفقد الجمعة حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في المتوسط.

وقالت في بيان ان هولاند وعبر لقائه طاقم حاملة الطائرات "يعتزم تاكيد التزام فرنسا وتصميمها على محاربة هذا التنظيم الارهابي".

وسبق ان زار هولاند في الرابع من ديسمبر 2015 حاملة الطائرات الفرنسية بعد اعتداءات باريس في 13 نوفمبر والتي اوقعت 130 قتيلا. وذكرت الرئاسة الفرنسية ان هذه الزيارة كان هدفها "تاكيد تعزيز مساهمة فرنسا ضمن التحالف".

تتواجد حاملة الطائرات مع السفن التي تتولى حمايتها وتلك التي تقوم بمهام الاستطلاع، في شرق المتوسط منذ 30 سبتمبر، وهي تشارك في الضربات الجوية وفي جمع المعلومات عن "الجهاديين" في سوريا والعراق. ومددت مهمتها في الاونة الاخيرة حتى منتصف ديسمبر.

بعد ذلك يقوم هولاند بزيارة عمل الى قبرص بعد زيارة نظيره القبرصي نيكوس اناستاسيادس الى باريس في نهاية سبتمبر.واوضحت الرئاسة الفرنسية ان "الرئيسين سيبحثان خصوصا وضع مفاوضات اعادة توحيد الجزيرة". وقبرص مقسومة الى شطرين منذ ان اجتاح الجيش التركي قسمها الشمالي عام 1974 ردا على انقلاب قام به قبارصة يونانيون بهدف الحاق الجزيرة باليونان.