بيروت: سيطرت قوات النظام السوري على كامل أحياء حلب القديمة التي كان يتواجد فيها مقاتلو المعارضة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاربعاء، مشيرًا الى ان عدد النازحين من احياء المعارضة تجاوز ثمانين ألفًا.

وقال المرصد في بريد الكتروني إن قوات النظام وحلفاءها "تقوم بعمليات تمشيط بأحياء حلب القديمة الواقعة في القسم الأوسط من أحياء حلب الشرقية"، مشيرًا الى انسحاب المقاتلين من هذه الاحياء.

وحققت قوات النظام السوري مدعومة من مجموعات مسلحة موالية لها تقدمًا سريعًا الثلاثاء باستعادتها السيطرة على احياء عدة في شرق حلب، فباتت تسيطر على أكثر من 75 في المئة من مساحة الاحياء الشرقية التي كانت تحت سيطرة الفصائل المعارضة. وواصلت تقدمها ليلاً.

وتزامن تقدم قوات النظام في حلب مع تبادل الجانبين الروسي والأميركي الاتهامات بتعطيل محاولات التوصل الى هدنة أو تسوية لاخراج المقاتلين من المدينة.

من جهة أخرى، أفاد المرصد اليوم أن عدد الاشخاص الذين نزحوا من احياء حلب الشرقية منذ بدء هجوم قوات النظام السوري عليها في منتصف نوفمبر تجاوز الثمانين ألفًا.

وهؤلاء نزحوا الى الاحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية والى المنطقة التي سيطر عليها الاكراد، بينما هناك آخرون نزحوا داخل المنطقة التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة. وكان عدد قاطني الاحياء الشرقية قبل الهجوم مقدرًا بأكثر من 250 الفًا.