القدس: قال نائب قريب من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت إنه يفضل ألا يصوّت الناخبون من عرب إسرائيل في الانتخابات التشريعية.

وكان ديفيد بيتان يرد بذلك على سؤال حول التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها نتانياهو خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة في 17 مارس 2015 عندما قال إن "اليمين في السلطة بخطر. يأتي الناخبون العرب بأعداد كبيرة إلى مكاتب الاقتراع. الكتل اليسارية تنقلهم في حافلات". 

وبعد أشهر من تلك التصريحات، قدم نتانياهو اعتذاره إلى الناخبين العرب. غير أن بيتان قال خلال مؤتمر قرب القدس بث التلفزيون الإسرائيلي صورا منه "أنا أفضل ألا يصوت العرب إطلاقا". 

وأضاف النائب، وهو عضو في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو، إن "95 بالمئة منهم (الناخبون العرب) يصوّتون للقائمة المشتركة التي لا تمثل عرب إسرائيل بل المصالح الفلسطينية". وتشغل القائمة العربية المشتركة المؤلفة من الأحزاب العربية 13 مقعدا في الكنيست.

وكتب النائب العربي أيمن عودة رئيس القائمة العربية المشتركة على تويتر ساخرا "يا لها من مفاجأة أن نكتشف أن الديموقراطي (...) بيتان يفضل ألا يصوّت العرب" في الانتخابات. أضاف "لكن عنصريته وعنصرية الحكومة لا تشكلان بالنسبة إلينا إلا سببا إضافيا لمواصلة تعزيز قوانا السياسية".

وندد زعيم المعارضة العمالية اسحق هرتسوغ من جهته على فايسبوك بنية بيتان "حرمان الأقليات من حقهم بالتصويت، كما فعل القادة المعادون للسامية في أوروبا في الماضي مع الشعب اليهودي". وقال إن "مرض العنصرية انتشر في قلب المجتمع الإسرائيلي، وهذا عار للناخبين اليمينيين واليساريين على حد سواء". 

ويرأس نتانياهو حكومة تعتبر على نطاق واسع اكثر الحكومات تطرفا الى اليمين في تاريخ اسرائيل، ويعارض العديد من وزرائها اقامة دولة فلسطينية.