بيروت: انسحب تنظيم داعش فجر الاحد من مدينة تدمر الاثرية بعد ساعات على سيطرته عليها اثر غارات جوية روسية كثيفة استمرت طوال الليل، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واعلنت وزارة الدفاع الروسية الاحد ان القاذفات الروسية شنت اكثر من ستين غارة ليل السبت الاحد على تنظيم الدولة الاسلامية في تدمر.

وقالت الوزارة في بيان ان "طائرات سلاح الجو شنت 64 هجوما جويا على مواقع وقوافل وتجمعات" للجهاديين.

واوضح البيان "خلال الليل، احبطت قوات الحكومة السورية بدعم فعلي من سلاح الجو الروسي كل الهجمات الارهابية في تدمر".

وتابع ان "المهاجمين استخدموا سيارات مفخخة مع انتحاريين وآليات مصفحة ومدفعية".

واوضح بيان الوزارة ان الضربات الجوية الروسية سمحت بقتل اكثر من 300 من اعضاء التنظيم الجهادي وتدمير 11 دبابة و31 آلية.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "اجبرت الغارات الروسية الكثيفة تنظيم داعش على الانسحاب من مدينة تدمر الاثرية بعد ساعات فقط على سيطرته عليها".

ووصف عبد الرحمن القصف الجوي الروسي بـ"الهستيري"، مشيرا الى انه اوقع الكثير من القتلى في صفوف الجهاديين من دون ان يتمكن من تحديد الحصيلة.

واثر سلسلة هجمات بدأت الخميس، دخل تنظيم داعش مساء السبت مجددا مدينة تدمر الاثرية في ريف حمص (وسط) الشرقي بعد ثمانية اشهر على طرده منها، وتمكن خلال الليل من السيطرة على كامل المدينة، وفق المرصد.

واوضح عبد الرحمن ان "قوات النظام ارسلت تعزيزات عسكرية خلال الليل الى تدمر"، لافتا الى ان "الغارات الجوية مستمرة ضد مواقع الجهاديين الذين انسحبوا الى محيط المدينة".

وكان المرصد السوري افاد السبت عن "مقتل ما لا يقل عن مئة عنصر من قوات النظام في مدينة تدمر ومحيطها منذ هجوم الجهاديين الخميس".

واستعاد الجيش السوري السيطرة على مدينة تدمر في مارس باسناد جوي روسي وتمكن من طرد الجهاديين الذين كانوا قد استولوا عليها في مايو 2015.

ويحتفظ الجهاديون بسيطرتهم على مناطق في ريف حمص الشرقي. وغالبا ما يشنون هجمات على مواقع تابعة لقوات النظام، لكن السبت سجل المرة الاولى التي يتمكنون فيها من السيطرة على مواقع قريبة من مدينة تدمر والتقدم داخلها.